أخبار

دنمركية توفيت بجلطات بعد تطعيمها بلقاح أسترا زينيكا

دنمركية توفيت بجلطات بعد تطعيمها بلقاح أسترا زينيكا

قالت وكالة الدواء الدنمركية إن امرأة دنمركية عمرها 60 عاما توفيت جراء الإصابة بجلطات دموية بعد حقنها بلقاح أسترا زينيكا المضاد لكوفيد-19 ظهرت عليها أعراض "غريبة جدا".

وقالت الوكالة إن عدد صفائح الدم في جسمها كان منخفضا وإنها أصيبت بجلطات في أوعية دموية صغيرة وكبيرة كما أصيبت بنزيف.

وأضافت الوكالة أن حالات قليلة مشابهة ظهرت في النرويج وفي قاعدة بيانات هيئة الدواء الأوروبية عن الأعراض الجانبية للقاح، بحسب "رويترز".

وقالت في بيان في وقت متأخر من مساء أمس الأحد "كان المسار غير المعتاد للمرض قبل الوفاة هو ما أثار رد وكالة الدواء الدنمركية".

وقالت النرويج يوم السبت إن ثلاثة أشخاص، كلهم دون الخمسين عاما، تلقوا لقاح أسترا زينيكا جرى علاجهم في مستشفى من نزيف وجلطات وانخفاض في عدد صفائح الدم وهي ما وصفته السلطات الطبية بأنها "أعراض غريبة".

وقالت الدنمرك والنرويج وأيسلندا الأسبوع الماضي إنها ستوقف استخدام لقاح أسترا زينيكا.

وكانت برامج التطعيم الأوروبية قد شهدت ارتباكا في الأسبوعين الماضيين من جراء تقارير أفادت أن بعض من تم تطعيمهم بلقاح أسترا زينيكا أصيبوا بجلطات دموية.

وقالت وكالة الدواء الأوروبية إنه لا يوجد ما يشير إلى أن هذه الحالات نجمت عن التطعيم وكررت منظمة الصحة العالمية هذا الرأي أيضا يوم الجمعة.

ويوم الأحد قالت شركة أسترا زينيكا إن مراجعة لبيانات السلامة الخاصة بمن تم تطعيمهم باللقاح لم تسفر عن أي أدلة على زيادة خطر الإصابة بالجلطات الدموية.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار