الطاقة- المعادن

قوة الدولار تهبط بالذهب لأدنى مستوى في أكثر من 8 أشهر

قوة الدولار تهبط بالذهب لأدنى مستوى في أكثر من 8 أشهر

هبطت أسعار الذهب إلى أقل مستوى في ثمانية أشهر ونصف أمس، إذ قوض صعود الدولار وعائدات سندات الخزانة الأمريكية شهية المستثمرين للمعدن الأصفر، الذي لا يدر عائدا.
وبحسب "رويترز"، تراجع الذهب في السوق الفورية 0.3 في المائة إلى 1717.99 دولار للأوقية "الأونصة" بحلول الساعة 06:33 بتوقيت جرينتش، بعدما هوى إلى أقل مستوى منذ 15 حزيران (يونيو) عند 1706.70 دولار في وقت سابق من الجلسة. ونزل الذهب في العقود الآجلة في الولايات المتحدة 0.4 في المائة الي 1716.10 دولار.
وقال مايكل مكارثي كبير استراتيجي الأسواق في "سي.إم.سي ماركتس"، "إن إمكانية تحقيق عائد أعلى تضغط على الذهب، بينما يسهم ارتفاع الدولار في هبوطه"، مضيفا أن "التراجع الطفيف لعائد عشرة أعوام أقل من أن يوضع في الحسبان".
ونزلت عائدات سندات الخزانة الأمريكية عن أعلى مستوى في عام الذي بلغته في الأسبوع الماضي، لكن تظل مرتفعة بينما استقر مؤشر الدولار قرب ذروة أربعة أسابيع.
وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، هبطت الفضة 1.2 في المائة إلى 26.15 دولار للأوقية، وكانت قد تراجعت في وقت سابق إلى أقل مستوى فيما يزيد على شهر.
وفقد البلاديوم 0.1 في المائة إلى 2346.67 دولار، وخسر البلاتين 0.9 في المائة إلى 1174.50 دولار.
إلى ذلك، ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى في شهر مقابل سلة من العملات أمس، في حين تراجعت العملات عالية المخاطر، إذ دفعت مخاوف من ارتفاع عائدات السندات المستثمرين للعودة إلى أصول الملاذ الآمن.
وأثار ارتفاع العائدات القلق في الأسواق في الأسابيع الأخيرة، ويخشى المتعاملون أن التعافي الاقتصادي من تأثير كوفيد - 19 إلى جانب التحفيز المالي قد يتسببان في قفزة للتضخم حين تنتهي إجراءات العزل نتيجة الطلب الاستهلاكي الكامن.
وعوضت العملات عالية المخاطر ومن بينها الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي بعض الخسائر التي تكبداها في الآونة الأخيرة أمس الأول، مع تراجع العائدات وصعود الأسهم، لكنهما عاودا الهبوط أمس.
وصعد الدولار إلى ذروة شهر مقابل سلة من العملات وزاد 0.3 في المائة إلى 91.326 بحلول الساعة 0808 بتوقيت جرينتش، ليسجل مكاسب للجلسة الرابعة على التوالي.
وهبط الفرنك السويسري إلى أقل مستوى منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2020 مقابل الدولار. وارتفع الدولار مقابل الفرنك منذ بداية كانون الثاني (يناير)، وكسب نحو 3.8 في المائة منذ بداية العام.
وفقد الدولار النيوزيلندي نحو 0.6 في المائة مسجلا 0.7222 مقابل نظيره الأمريكي.
وخسر الدولار الأسترالي 0.3 في المائة إلى 0.7747 مقابل الدولار الأمريكي، بعد أن أكد بنك الاحتياطي الأسترالي التزامه بإبقاء أسعار الفائدة عند مستويات منخفضة غير مسبوقة.
وهبطت العملة الأوروبية الموحدة بعدما أبدى مسؤولون من البنك المركزي الأوروبي قلقهم حيال ارتفاع عائدات السندات.
وبحلول الساعة 08:42 بتوقيت جرينتش، نزل اليورو 0.3 في المائة إلى 1.2015 دولار، مسجلا أقل مستوى في نحو شهر.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن