الطاقة- المعادن

قيود صينية على صادرات المعادن النادرة تهدد نشاط قطاع التصنيع الأمريكي

قيود صينية على صادرات المعادن النادرة تهدد نشاط قطاع التصنيع الأمريكي

الصين تسيطر على 80 في المائة من إمدادات معادن تستخدم في الصناعات المتقدمة.

قالت مصادر صينية إن حكومة بكين تدرس إمكانية فرض قيود على تصدير المعادن النادرة إلى شركات الصناعات العسكرية الأمريكية، التي تحتاج هذه المعادن لصناعة الطائرة المقاتلة إف35- وغيرها من الأسلحة الأخرى.
وبحسب "الألمانية"، نقلت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية عن المصادر، التي وصفتها بالمطلعة على المشاورات الحكومية، القول إن وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية اقترحت في كانون الثاني (يناير) الماضي خطة للحد من إنتاج وتصدير 17 من معادن الأرض النادرة في الصين، وهو ما سيؤدي إلى اضطراب في نشاط قطاع التصنيع الأمريكي.
وأشارت وكالة "بلومبيرج" للأنباء إلى أن الصين تسيطر على نحو 80 في المائة من الإمدادات العالمية من معادن الأرض النادرة التي تستخدم في أغلب الصناعات المتقدمة من الأجهزة الإلكترونية، والسيارات والطائرات.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولي شركات، لم تفصح عن هوياتهم، أيضا القول إن مسؤولي الحكومة الصينية تواصلوا مع مسؤولي صناعة المعادن النادرة وسألوهم عن التأثير المحتمل لقرار الحد من صادرات هذه المعادن على الشركات الأمريكية والأوروبية بما في ذلك شركات الصناعات العسكرية.
إلى ذلك، سجلت الموانئ الصينية نموا مستقرا في حجم البضائع المتدفقة خلالها العام الماضي على الرغم من تأثير كوفيد - 19، وفقا لبيانات من وزارة النقل.
وفي عام 2020، ارتفعت كمية البضائع في الموانئ 4.3 في المائة على أساس سنوي إلى 14.55 مليار طن، بحسب الوزارة.
وعلى وجه التحديد، وصل حجم الشحن للتجارة الخارجية إلى 4.5 مليار طن، بزيادة 4 في المائة على أساس سنوي، وارتفع حجم الشحن للتجارة المحلية 4.4 في المائة عن العام الماضي إلى 10.05 مليار طن.
وبحسب وكالة أنباء شينخوا الصينية، وصل عدد الحاويات في موانئ البلاد في عام 2020، إلى 260 مليون وحدة تعادل 20 قدما، بزيادة سنوية قدرها 1.2 في المائة.
في حين، أظهرت بيانات رسمية تحسن إيرادات صناعة الثقافة الصينية العام الماضي، حيث تمت السيطرة على الوباء كوفيد - 19 إلى حد كبير واستعاد اقتصاد البلاد قوته تدريجيا.
وبلغت الإيرادات المجمعة للشركات في القطاع 9.85 تريليون يوان (نحو 1.53 تريليون دولار) في عام 2020، بزيادة 2.2 في المائة على أساس سنوي، وفقا للهيئة الوطنية للإحصاء.
وأشارت الهيئة إلى أن الرقم عكس الانخفاض 0.6 في المائة في الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى أيلول (سبتمبر)، وعاد إلى المنطقة الإيجابية.
ومن بين القطاعات الفرعية لصناعة الثقافة، سجلت إيرادات خدمات المعلومات الإخبارية وخدمات التصميم الإبداعي نموا مزدوجا في عام 2020، بزيادة 18 في المائة و11.1 في المائة بالترتيب على أساس سنوي.
وقالت الهيئة إن نماذج الأعمال الناشئة التي تدمج الإنترنت مع الأعمال الثقافية شهدت زيادة في الإيرادات 22.1 في المائة على أساس سنوي، بزيادة 0.2 نقطة مئوية عن الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2020.
إلى ذلك، وصلت شحنات هواتف الجيل الخامس 5G إلى أعلى مستوى شهري لها على الإطلاق بلغ 27.278 مليون وحدة في الصين الشهر الماضي، وفقا لبيانات من الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
ويمثل الرقم 68 في المائة من إجمالي شحنات الهاتف المحمول في البلاد في كانون الثاني (يناير)، وفقا لما ذكرته الأكاديمية، وهي معهد ابحاث تابع لوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات.
وتم طرح ما مجموعه 23 طرازا جديدا لهواتف 5G الشهر الماضي، بما يمثل 57.5 في المائة من جميع الطرز الجديدة في البلاد في كانون الثاني (يناير)، وفقا للأكاديمية.
وستبني الصين أكثر من 600 ألف محطة قاعدية لشبكات الجيل الخامس في عام 2021، فيما ستعمل الوزارة على تعزيز بناء وتطبيق شبكات الجيل الخامس بطريقة منظمة، وتسريع تغطية شبكة الجيل الخامس في المدن الكبرى، وتعزيز البناء المشترك والمشاركة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن