تقارير و تحليلات

أسهم شركات الأسمنت تقفز 7% منذ أول يناير .. أعلى من مكاسب المؤشر العام للسوق

أسهم شركات الأسمنت تقفز 7% منذ أول يناير .. أعلى من مكاسب المؤشر العام للسوق

سجلت أسهم شركات الأسمنت، المدرجة في سوق الأسهم السعودية "السوق الرئيسة"، مكاسب 7 في المائة منذ أول يناير، وهي أعلى من مكاسب المؤشر العام للسوق، وكذلك مؤشر قطاع المواد الأساسية.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات الشركات، ارتفعت القيم السوقية لشركات الأسمنت المدرجة منذ مطلع العام بنحو 4.44 مليار ريال إلى 67.9 مليار ريال.
وتأتي المكاسب بدعم من تفاؤل المستثمرين بشأن الطلب على الأسمنت خلال العام الجاري، خاصة مع وجود المشاريع العملاقة، وعلى رأسها القدية، والبحر الأحمر، وكذلك نيوم.
وشهدت مبيعات شركات الأسمنت خلال العام الماضي 2020، نموا واضحا، ما سينعكس على نتائج الشركات للربع الرابع، التي لم تعلن حتى الآن، فيما يأتي نمو المبيعات بدعم المشاريع المحلية، خاصة مشاريع وزارة الإسكان، إضافة إلى مبيعات التصدير، وذلك رغم التحديات التي فرضتها الجائحة.
ورغم زيادة الإنتاج للشركات للعام الثاني على التوالي بنهاية 2020، إلا أنها ما زالت دون أعلى مستوى مسجل في عام 2015، إذ تداول أغلبية أسهم القطاع عند أعلى مستوى في خمسة أعوام.
وسجلت القيمة السوقية لشركات الأسمنت ارتفاعا العام الماضي بنحو 13.4 في المائة، بعدما قفزت أسعار الشركات بقوة من قاع مارس الماضي، وتعكس الارتفاعات نتائج أعمالها التي نمت في تسعة أشهر من 2020 بنحو 41.3 في المائة لتبلغ 2.44 مليار ريال.
ومنذ بداية العام، تصدرت أسهم شركة أسمنت العربية، المكاسب من بين شركات الأسمنت، بعد ارتفاعها بنحو 16 في المائة، يأتي بعدها أسهم أسمنت ينبع التي صعدت بنحو 14.8 في المائة، ثم أسمنت الشرقية وأسمنت تبوك بمكاسب 9.6 في المائة.
ولو أخذنا المكاسب السوقية منذ قاع مارس الماضي حتى نهاية تداول الأسبوع الماضي، نجد أن شركات الأسمنت حققت ارتفاعات بلغت 97 في المائة، حيث كانت القيم السوقية للشركات عند 33.4 مليار ريال.
في حين كان الأكثر ارتفاعا أسمنت أم القرى بمكاسب سوقية بلغت 138 في المائة، ثم أسمنت نجران وأسمنت المدينة بمكاسب سوقية 133 و125 في المائة.
ويعكس ارتفاع مبيعات الأسمنت، تحسن أعمال القطاع الخاص، خاصة نشاط التشييد والبناء، التي كانت متأثرة في النصف الأول من العام الماضي 2020 جراء الإغلاق الاقتصادي للتصدي لجائحة كوفيد - 19.
وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات