الطاقة- الطاقة المتجددة

«توتال» تشتري 20 % من «أداني جرين» الهندية للطاقة المتجددة بـ 2.5 مليار دولار

«توتال» تشتري 20 % من «أداني جرين» الهندية للطاقة المتجددة بـ 2.5 مليار دولار

الهند تعد المكان المناسب لإحلال موارد الطاقة.

تعتزم "توتال" الفرنسية دفع 2.5 مليار دولار مقابل حصة في "أداني جرين إنرجي" الهندية للطاقة المتجددة ومحفظة من أصول الطاقة الشمسية، في أحدث خطوة ضمن مساعي شركة الطاقة الفرنسية للحد من اعتمادها على النفط.
وبحسب "رويترز"، قالت "توتال"، "إنها ستحصل مقابل استثمارها على 20 في المائة في "أداني جرين" ومقعد في مجلس إدارتها إضافة إلى 50 في المائة في محفظة الشركة الهندية من أصول الطاقة الشمسية".
تسيطر مجموعة أداني على "أداني جرين" التي تبلغ قيمتها السوقية نحو 1.483 تريليون روبية هندية "20.25 مليار دولار".
تباشر "توتال" استراتيجية للتحول إلى الطاقة الكهربائية والمتجددة، وتسعى إلى زيادة إجمالي قدرة إنتاج الطاقة المتجددة إلى 35 جيجا واط بحلول 2025 من نحو تسعة جيجا واط حاليا.
يحفز تنامي ضغوط المستثمرين شركات الطاقة الكبيرة في أوروبا على وضع خطط للحد من الانبعاثات وزيادة إنتاج الطاقة المتجددة.
وقال باتريك بويان الرئيس التنفيذي لـ"توتال" تعليقا على الاستثمار الهندي "شراؤنا حصة في "أداني جرين إنرجي" خطوة رئيسة في إطار استراتيجيتنا في قطاع الطاقة المتجددة في الهند".
وأضاف "نظرا إلى حجم السوق، فإن الهند هي المكان المناسب لوضع استراتيجيتنا لإحلال موارد الطاقة موضع التنفيذ استنادا إلى ركيزتين: الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي".
والصفقة الأخيرة هي خطوة جديدة في التحالف الحالي بين "أداني جروب" و"توتال" الذي يشمل استثمارات في مجال محطات استقبال الغاز الطبيعي المسال وشركة خدمات الغاز ومشاريع للطاقة المتجددة في مختلف أنحاء الهند.
وارتفع سعر سهم شركة إنديان إنرجي إكستشنج الهندية لتجارة الطاقة بنسبة 6.5 في المائة وهي أكبر زيادة يومية لسعر السهم منذ 14 أيلول (سبتمبر) الماضي، في الوقت الذي تراجع فيه أيضا مؤشر بورصة بومباي الرئيس للأسهم الهندية خلال تعاملات أمس.
وأشارت وكالة "بلومبيرج" للأنباء إلى ارتفاع سعر السهم أمس إلى 250 روبية، مقابل 234.65 يوان الجمعة الماضي آخر أيام أسبوع التداول الماضي.
وكان السهم هو الأفضل أداء أمس بين الأسهم المناظرة، في الوقت الذي تراجع فيه مؤشر سينسكس الرئيس بنسبة 0.8 في المائة في حين تراجع مؤشر إم.إس.سي.آي أيه.سي آشيا باسيفيك الأوسع نطاقا بنسبة 0.4 في المائة.
بلغ إجمالي حجم التداول على سهم الشركة التي تدير بورصة تجارة الطاقة في الهند، وتخضع لرقابة جهاز تنظيم قطاع الكهرباء أمس 1.2 مليون سهم بما يعادل أربعة أمثال متوسط حجم التداول اليومي خلال الـ20 يوما الماضية، حيث يبلغ 268610 أسهم.
وكان سهم الشركة الصينية ارتفع بنسبة 36 في المائة من قيمته خلال الـ52 أسبوعا الماضية، مقابل ارتفاع مؤشر سينسكس بنسبة 16 في المائة خلال الفترة نفسها.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الطاقة المتجددة