عقارات- محلية

«سكني»: إصدار 407.5 ألف شهادة تحمل ضريبة المسكن الأول بنهاية 2020

«سكني»: إصدار 407.5 ألف شهادة تحمل ضريبة المسكن الأول بنهاية 2020

استفادت 34011 أسرة من برنامج "سكني" خلال شهر ديسمبر الماضي.

بلغ إجمالي أعداد شهادات تحمل ضريبة عن المسكن الأول منذ بداية البرنامج حتى نهاية الشهر الماضي 407479 شهادة لجميع المستفيدين من وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية وغيرهم، وذلك بهدف زيادة نسب التملك بين المواطنين.
جاء ذلك في التقرير الأول لعام 2021 أصدره برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان متضمنا أبرز إنجازات البرنامج خلال العام الماضي 2020، وصورا لتحديثات البناء في 60 مشروعا تحت الإنشاء يستمر تنفيذها بالشراكة مع القطاع الخاص، كما تضمن التقرير أعداد الأسر التي استفادت من الخيارات السكنية والحلول التمويلية التي قدمها البرنامج.
واستفادت 34011 أسرة خلال شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي من برنامج "سكني"، بينها 15586 أسرة سكنت منازلها، ليصل إجمالي الأسر التي استفادت من جميع الخيارات والحلول السكنية والتمويلية التي قدمها البرنامج خلال العام الماضي 390819 أسرة، متجاوزا بذلك المستهدف، على الرغم من التحديات الاستثنائية لجائحة فيروس كورونا، بينها 138317 أسرة سكنت منازلها، فيما فضلت الأسر المستفيدة الأخرى خيارات الوحدات تحت الإنشاء ضمن الضواحي، والأراضي السكنية والبناء الذاتي.
واستعرض التقرير تحديثات أعمال البناء في 60 مشروعا يجري تنفيذها بالشراكة مع المطورين العقاريين المؤهلين من القطاع الخاص لتوفير أكثر من مائة ألف وحدة سكنية متنوعة ما بين شقة وفيلا وتاون هاوس حول مدن المملكة ضمن 93 مشروعا تحت الإنشاء توفر أكثر من 141 ألف وحدة تم طرحها عبر المنصة وتطبيق "سكني"، والمشاريع السكنية الجاهزة البالغ عددها 42 مشروعا بمتوسط أسعار 350 ألف ريال، التي تمتاز بجاهزيتها للسكن واكتمال البنية التحتية والخدمات والمرافق العامة فيها.
وتناول التقرير الأراضي السكنية وتطوير المخططات التي يتيح موقع وتطبيق "سكني" اختيارها وحجزها بشكل إلكتروني ميسر ضمن 217 مخططا سكنيا توفر 178489 ألف أرض سكنية تتوزع في مختلف مناطق ومدن المملكة.
كما أبرز التقرير الخدمات والإجراءات الإلكترونية الميسرة التي يقدمها تطبيق "سكني" من استحقاق فوري، واستعراض الخيارات السكنية والتمويلية المتنوعة، والحجز الفوري للوحدات والأراضي، وإصدار عروض الأسعار، وإصدار عقود الأراضي إلكترونيا، والاستفادة من خدمة المستشار العقاري، واختيار التصاميم النموذجية لمستفيدي البناء الذاتي وإصدار رخص البناء إلكترونيا، وتوثيق وإصدار عقود الإيجار، والتنازل الإلكتروني عن الدعم السكني بين الزوجين.
يذكر أن برنامج "سكني" يستهدف تمكين الأسر السعودية من تملك المسكن الملائم من خلال تقديم الخيارات والحلول السكنية التي تلبي تطلعاتهم وقدراتهم، وتيسير الحصول على المسكن المناسب بشكل أسرع وسعر أقل ضمن خيارات متعددة ودفعة أولى ميسرة، سعيا إلى رفع نسبة التملك إلى 70 في المائة بحلول 2030 وفقا لأهداف برنامج الإسكان، أحد برامج رؤية المملكة 2030.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية