الطاقة- الغاز

العراق يتجه لتوقيع عقد شراكة لاستثمار الغاز الطبيعي في حقل عكاس

العراق يتجه لتوقيع عقد شراكة لاستثمار الغاز الطبيعي في حقل عكاس

تعتزم وزارة النفط العراقية التوقيع على عقد مع شركة عالمية كبيرة لاستثمار الغاز الطبيعي في حقل عكاس في محافظة الأنبار غربي بغداد، وفقا لـ"الألمانية".
وقال إحسان عبدالجبار، وزير النفط العراقي، إن العراق ماض باتجاه التوصل إلى اتفاق مع شركة عالمية مرموقة لاستثمار الغاز في حقل عكاس في محافظة الأنبار غربي بغداد خلال الأشهر الستة المقبلة.
وأضاف في تصريحات أمس "قبل الأول من شهر حزيران (يونيو) المقبل سيتم التوقيع على عقد استثمار حقل عكاس الغازي"، مشيرا إلى أن "هناك دعما حكوميا كبيرا لتطوير حقل عكاس، لأنه يمثل ثروة وطنية كبيرة".
وكانت شركة كوكاز الكورية صاحبة الامتياز لتطوير حقل عكاس الغازي قد انسحبت من العمل بتنفيذ تعاقداتها مع العراق في الحقل بعد اجتياح تنظيم داعش للعراق منتصف 2014 وسيطرته على مجمع العمل في محافظة الأنبار.
ويخوض العراق حاليا مفاوضات مع شركات عالمية للدخول في شراكات لتطوير قطاع التكرير والغاز والبتروكيماويات، خاصة في محافظات البصرة والناصرية ويسان بهدف الاستثمار الأمثل للغاز وإيقاف عملية حرق الغاز بحلول عام.
وكان قد قال وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار إنه يتوقع بلوغ أسعار النفط نحو 60 دولارا في الربع الثاني من 2021. وأضاف الوزير في تصريحات أمس، أنه طلب في اجتماعات سابقة لأعضاء "أوبك" بالسماح للعراق بتأجيل التعويض عن الإنتاج الزائد في السابق، وأن ذلك ساعد على إعادة الأمل للاقتصاد العراقي.
وأكد أن العراق سيظل ملتزما بقرارات "أوبك" ويعوض عن إنتاجه الزائد، إذ إن خفض الإنتاج الطوعي من جانب السعودية البالغ مليون برميل يوميا ساعد في الحيلولة دون انهيار السوق.
وكانت قد أفادت بيانات تتبع سفن من "رفينيتيف أيكون" ومصدر مطلع الأسبوع الماضي، أن مؤسسة النفط الهندية، أكبر شركة تكرير في البلاد، حملت أول شحنة لها من خام البصرة العراقي المتوسط الجديد، الذي استحدث هذا العام.
ووفقا لـ"رويترز"، كشفت البيانات عن أن المؤسسة حملت الشحنة على متن السفينة منيرفا كاليبسو، التي غادرت ميناء البصرة الواقع في جنوب العراق في الرابع من كانون الثاني (يناير). ومن المتوقع وصول السفينة إلى ميناء تشيناي الواقع في جنوب غربي الهند لشركة تشيناي بتروليوم التابعة للمؤسسة في نحو 14 كانون الثاني (يناير).
ودشنت شركة تسويق النفط العراقية "سومو" الحكومية، الخام الجديد عالي الكبريت في كانون الثاني (يناير) عبر فصل الإنتاج الحالي لخام البصرة الخفيف إلى درجتين لتوفير جودة أكثر استقرارا.
وقال المصدر، "بدءا من هذا العام ستتلقى مؤسسة النفط الهندية جميع الدرجات الثلاث، البصرة الخفيف والبصرة المتوسط والبصرة الثقيل، بناء على الإتاحة لدى المورد"، مضيفا أن الشحنة البالغة مليون برميل من خام البصرة المتوسط ستذهب إلى شركة تشيناي بتروليوم التابعة للمؤسسة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز