الطاقة- الغاز

رغم العقوبات .. «نورد ستريم2» تعتزم إنهاء أعمال خط الغاز في النصف الأول

رغم العقوبات .. «نورد ستريم2» تعتزم إنهاء أعمال خط الغاز في النصف الأول

تعتزم شركة خط أنابيب الغاز الطبيعي بين روسيا وألمانيا "نورد ستريم2" الانتهاء من الأعمال الأساسية لأحد فرعي الخط خلال النصف الأول من العام الحالي، رغم العقوبات الأمريكية على المشروع، التي تهدد استكماله على مدى أكثر من عام.
ونقلت وكالة "بلومبيرج" للأنباء عن مصادر مطلعة وجدول عمل المشروع القول إنه قد يتم الانتهاء من أحد فرعي الخط بنسبة كبيرة بحلول حزيران (يونيو) المقبل على أقصى تقدير، في الوقت الذي تجري فيه الشركة المشغلة للمشروع بعض الاختبارات لمسار الخط في المياه الدنماركية.
وأعمال البناء في الخط الذي يبلغ طوله 1230 كيلومترا وسينقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا، توقفت بعد قرار الولايات المتحدة فرض عقوبات على المشروع في كانون الأول (ديسمبر) 2019، حيث لم يكن يتبقى من أعمال المشروع سوى 160 كيلومترا فقط.
ووفقا لـ"الألمانية"، تقول الولايات المتحدة إن هذا الخط سيزيد اعتماد أوروبا على إمدادات الغاز الطبيعي الروسي ويمثل تهديدا للأمن القومي للدول الأوروبية الحليفة لها.
في المقابل، تقول الشركات المساهمة في المشروع بقيادة شركة غازبروم الروسية، إن واشنطن تعارض المشروع من أجل إفساح المجال أمام بيع الغاز الطبيعي المسال الأمريكي في الأسواق الأوروبية.
وكانت شركة نورد ستريم2 قد استأنفت العمل في الجزء الموجود في المياه الألمانية بطولو 2.6 كيلومتر في ظل تزايد مخاطر العقوبات الأمريكية. وأعلنت الشركة المشغلة للمشروع في أواخر كانون الأول (ديسمبر) الماضي تسريع وتيرة العمل في المشروع قبل تشديد العقوبات الأمريكية عليه.
وأشارت الشركة إلى أن الخط وصل إلى مرحلة أساسية باكتمال مده في المنطقة الاقتصادية الخالصة لألمانيا في بحر البلطيق، وستكون المرحلة التالية من المشروع مد الأنابيب في الجزء الدنماركي من بحر البلطيق حيث يبلغ طول هذا الجزء 157 كيلومترا. وأضافت "سيتم مد نحو 120 كيلومترا في المياه الدنماركية و30 كيلومترا في مياه المنطقة الاقتصادية الخالصة الألمانية، لسنا في وضع يسمح لنا بتقديم مزيد من التفاصيل بشان إقامة المشروع".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز