الطاقة- الغاز

ظهور منافس جديد للغاز الروسي مع بدء الضخ من حقل «شاه دنيز» في بحر قزوين

ظهور منافس جديد للغاز الروسي مع بدء الضخ من حقل «شاه دنيز» في بحر قزوين

يعمل الاتحاد الأوروبي منذ سنوات لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي.

بدأت أذربيجان التصدير التجاري للغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر "ممر الغاز الجنوبي" الذي تدعمه الولايات المتحدة، ما يساعد المنطقة على تنويع مصادرها من الغاز وتقليل الاعتماد على روسيا، وفقا لـ"الألمانية".
ونقلت وكالة "بلومبيرج" للأنباء عن بيان مشترك لشركتي "بي بي" و"سوكار" الحكومية الأذربيجانية للطاقة أنه بدأ أمس، ضخ الغاز المستخرج من مكمن شاه دنيز في بحر قزوين إلى إيطاليا واليونان وبلغاريا. ويعمل الاتحاد الأوروبي منذ أعوام لتقليل الاعتماد على روسيا، التي توفر ما يعادل نحو ثلث إمدادات الغاز في المنطقة. وقد تكلف مد "ممر الغاز الجنوبي" 33 مليار دولار، واستغرق بناؤه سبعة أعوام. ويشمل الممر حقل شاه دنيز وأكثر من ألفي ميل من خطوط الأنابيب التي تربط بحر قزوين بأوروبا عبر جورجيا وتركيا.
وستواصل أذربيجان ضخ عشرة مليارات متر مكعب من الغاز إلى أوروبا كل عام على مدار الأعوام الـ25 المقبلة، منها ثمانية مليارات إلى إيطاليا، ومليار لكل من اليونان وبلغاريا. ووفقا لتقديرات "بي بي" فإن شاه دنيز يمثل أكبر مكمن للغاز في البلاد، حيث يحتوي على نحو تريليون متر مكعب من الوقود وملياري برميل من المكثفات. وتعتزم أذربيجان تصدير الغاز إلى مزيد من الدول في أوروبا في المستقبل مع بدء الإنتاج من مزيد من الحقول في بحر قزوين.
واستقبلت صربيا الأربعاء أول شحنة من الغاز الروسي تصل إليها عبر خط أنابيب "التيار التركي" عبر بلغاريا في الوقت الذي يتراجع فيه اعتماد منطقة البلقان على إمدادات الغاز الروسي القادمة عبر أراضي أوكرانيا. وأشارت وكالة "بلومبيرج" للأنباء إلى أن خط الإمدادات الجديد جزء من جهود روسيا للالتفاف على جارتها الشرقية أوكرانيا من الشمال والجنوب، بعد أن تسبب الخلاف بين موسكو وكييف بشأن أسعار بيع الغاز الروسي إلى أوكرانيا في اضطراب إمدادات الغاز إلى أوروبا على مدى أكثر من عشرة أعوام.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز