تقارير و تحليلات

تراجع إنفاق المستهلكين في السعودية عبر نقاط البيع خلال الأسبوع الماضي.. بلغ 8.08 مليار ريال

تراجع إنفاق المستهلكين في السعودية عبر نقاط البيع خلال الأسبوع الماضي.. بلغ 8.08 مليار ريال

حقق إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع في السعودية خلال الأسبوع الماضي المنتهي في 5 نوفمبر تراجع بلغ نحو 11.7 في المائة، مقارنة بالأسبوع السابق له المنتهي في 31 أكتوبر.

وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة الاقتصادية استند إلى بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" ، بلغ إنفاق المستهلكين خلال الأسبوع المنتهي في 5 نوفمبر نحو 8.08 مليار ريال، مقارنة بنحو 9.15 مليار ريال للأسبوع الذي سبقه، وبفارق بلغ 1.07 مليار ريال.

وبذلك يسجل إنفاق المستهلكين تراجع بعدما قد سجل الأسبوع الذي سبقه أعلى إنفاق في نحو 17 أسبوعا (الأسبوع المنتهي في 4 يوليو الماضي).

وحول أداء القطاعات مقارنة بالأسبوع الذي سبقه، سجلت جميع القطاعات تراجعا  في مبيعاتها عبر نقاط البيع، في حين تصدر قطاع "النقل" التراجعات و بنحو 20.1 في المائة، و بمبيعات بلغت 428.3 مليون ريال.

تلاه قطاع "الأطعمة و المشروبات" والتي تراجعت بنحو 19  في المائة و بمبيعات بلغت 1.26مليون ريال والتي تعد أعلى مبيعات عبر نقاط البيع في 17 أسبوع، وهو من القطاع الأكثر إنفاقا عبر نقاط البيع إذ يشكل نحو 15.6 في المائة من إجمالي مبيعات نقاط البيع للفترة.

فيما نجد أن قطاع "التشييد و البناء" الأقل تراجعا، حيث بلغت المبيعات نحو 378.6 مليون ريال للفترة وبانخفاض 1.6 في المائة، تلاه قطاع " الأجهزة الكهربائية و الالكتروني" و التي تراجعت بنحو 3.9 في المائة إلى 384.7 مليون ريال.

إلى ذلك، تراجعت أعداد العمليات المنفذة عبر أجهزة نقاط البيع خلال الأسبوع الماضي بنحو 3.7 في المائة لتبلغ نحو74.87  مليون عملية لجميع القطاعات مقارنة نحو 77.72 مليون عملية للأسبوع الذي سبقه.

وبحسب آخر البيانات الشهرية، نمت قيمة عمليات نقاط البيع بنحو 33.7 في المائة خلال سبتمبر الماضي على أساس سنوي، إذ بلغت قيم العمليات نحو 33.21 مليار ريال مقارنة بنحو 24.84 مليار ريال في الفترة المماثلة، فيما نمت المبيعات مقارنة بالشهر السابق شهر أغسطس وبنحو 6.6 في المائة.

ويأتي تزايد مبيعات نقاط البيع للعام الحالي بعد إلزامية القطاعات التجارية بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني من خلال خطط برنامج التحول الوطني لمكافحة التستر التي شملت جميع القطاعات التجارية بنهاية أغسطس الماضي.
وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات