تقارير و تحليلات

نتائج استثنائية لـ "أرامكو" رغم تقلبات السوق.. 44.2 مليار ريال أرباح الربع الثالث

نتائج استثنائية لـ "أرامكو" رغم تقلبات السوق.. 44.2 مليار ريال أرباح الربع الثالث

حققت شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية"، أرباحا صافية خلال الربع الثالث من العام الحالي بلغت 44.2 مليار ريال، مقارنة بنحو 79.8 مليار ريال للفترة المماثلة من العام الماضي، مسجلة انخفاضا 44.6 في المائة.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، فإنه رغم ظروف السوق الصعبة والمتقلبة، التي انعكست على أسعار النفط بهبوطها بشكل كبير خلال الربع الثالث وانخفاض حجم المبيعات، إلا أن مرونة "أرامكو" من خلال انخفاض تكاليف التنقيب والإنتاج، أظهرت نتائج مالية استثنائية.
وتفاعل السهم إيجايبا عقب إعلان الشركة نتائجها، حيث أغلق مرتفعا بنحو 0.6 في المائة ليغلق عند مستوى 34.4 ريال.
وكانت أسعار خام برنت تراجعت في الربع الثالث بنحو 30.1 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2019، حيث بلغ متوسط أسعار برميل النفط نحو 43.6 دولار مقارنة بنحو 62.4 دولار للبرميل.
وحققت الشركة إيرادات بلغت 200.1 مليار ريال للربع الثالث من العام الحالي، بانخفاض بلغ 24.8 في المائة، مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2019 البالغة 266 مليار ريال، أي بفارق يبلغ 65.98 مليار ريال.
وخلال تسعة أشهر من 2020، حققت أرامكو صافي ربح بلغ 131.3 مليار ريال بتراجع 48.6 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة، متأثرة بأعمال الربع الثاني بشكل واضح.
وبلغ حجم النفقات الرأسمالية خلال الأشهر التسعة المنتهية في سبتمبر، نحو 75.1 مليار ريال مقارنة بنحو 84.6 مليار ريال للفترة المماثلة من العام الماضي، بانخفاض 11.2 في المائة تقريبا، ويعزي هذا الانخفاض إلى تركيز أرامكو المستمر على تحسين برامج النفط الخام والغاز.

الأداء التشغيلي
نجحت شركة أرامكو في السادس من أغسطس الماضي في تحقيق مستوى تاريخي من إنتاج الغاز في يوم واحد عند 10.7 مليار قدم مكعب قياسية من الحقول التقليدية وغير التقليدية.
و في الثاني من أبريل الماضي حققت الشركة إنتاجا تاريخيا للنفط عند 12.1 مليون برميل يوميا، وذلك عقب فشل محادثات خفض الإنتاج مع بدء تفشي فيروس كورونا.
فيما بلغ إنتاج الشركة من المواد الهيدروكربونية خلال تسعة أشهر من 2020، نحو 12.4 مليون برميل يومي من المكافئ النفطي، يتضمن ذلك 9.2 مليون برميل في اليوم من النفط الخام.
وحافظت أرامكو على مكانتها العالمية باعتبارها واحدة من أكبر شركات التكرير في العالم، حيث بلغت طاقتها التكريرية الإجمالية نحو 6.4 مليون برميل يومي خلال تسعة أشهر من عام 2020، ومقارنة بنحو 5.4 مليون برميل يومي للفترة المماثلة من العام السابق.
فيما استهلك قطاع التكرير والمعالجة والتسويق نحو 39.5 في المائة من إنتاج الشركة من النفط مقارنة بنحو 38.2 في المائة للفترة المماثلة من العام الماضي.
وكانت الشركة اكتشفت حقلين جديدين في الربع الثاني، أحدهما مكمن للنفط والغاز في الجزء الشمالي الغربي من المملكة، والآخر مكمن نفطي في منطقة الأعمال الوسطى.
وخلال العام الماضي 2019، اكتشف حقلان ومكمنان للنفط، فيما تم حفر سبعة آبار تحديد ناجحة. وفيما يخص التنقيب عن الغاز، اكتشف أيضا خلال العام الماضي حقل غاز بري وخمسة مكامن جديدة، إضافة إلى حفر ستة آبار تحديد ناجحة.

بوادر تعافي الطلب
من جانبه، قال المهندس أمين الناصر رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، في بيان، "بدأنا نشاهد بوادر أولية لتعافي الطلب على الطاقة خلال الربع الثالث، إزاء تحسن الأنشطة الاقتصادية، على الرغم من التحديات التي تواجه أسواق الطاقة العالمية".
وتابع، "رغم هذه الظروف حافظنا على التزامنا تجاه المساهمين من خلال إعلان توزيعات أرباح قدرها 70.32 مليار ريال".
وأضاف، أن "عملية التكامل مع سابك تسير بحسب المنهجية المخطط لها، وتظل مرونتنا المدعومة بنطاق أعمالنا الفريد، وانخفاض كثافة الكربون في قطاع التنقيب والإنتاج، وانخفاض تكاليف الإنتاج".
وأشار إلى أنه "مع تطور المشهد الاقتصادي والاجتماعي العالمي، فإن نقاط القوة هذه المدعومة بمختلف برامجنا لخفض الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري تعني أننا في وضع متميز لدعم احتياجات الطاقة لتحقيق انتعاش مستقر".
وأضاف، "سنستمر في اعتماد نهج منضبط ومرن لتخصيص رأس المال في مواجهة تقلبات السوق، ونحن واثقون بقدرة أرامكو السعودية على القيادة في الأوقات الصعبة وتحقيق أهدافها".

نمو التوزيعات
على الرغم من ضعف النشاط الاقتصادي العالمي في الربع الثالث مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2019، إلا أن أرامكو رفعت توزيعاتها لمساهميها بنحو 20 في المائة، ما يعكس قوة ومرونة الشركة.
وأعلنت الشركة توزيع أرباح بقيمة 70.32 مليار ريال عن الربع الثالث، مقارنة بتوزيعات بلغت 50.21 مليار ريال للفترة المماثلة من عام 2019.
وتبلغ حصة السهم الواحد من التوزيعات نحو 0.35 ريال، وبينت الشركة أن تاريخ الأحقية لتلك التوزيعات التاسع من نوفمبر الجاري، في حين أن تاريخ التوزيع في الـ30 من الشهر ذاته.
وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات