الطاقة- النفط

النفط يتراجع أكثر من 5% في ظل مخاوف من ضعف الطلب بسبب فيروس كورونا

النفط يتراجع أكثر من 5% في ظل مخاوف من ضعف الطلب بسبب فيروس كورونا

تراجعت أسعار النفط الأربعاء أكثر من خمسة بالمئة بسبب مخاوف من تأثير أزمة فيروس كورونا المتفاقمة على الطلب على النفط الخام.
وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي تسليم ديسمبر في بورصة نيويورك بنسبة 5,4 بالمئة، لتصل الى 37,44 دولارا للبرميل. في حين انخفض ايضا في لندن خام برنت من حقول النفط في بحر الشمال لنفس الشهر بنسبة 4,6 بالمئة ليصل الى 39,32 دولارا.
وقال جون هول رئيس شركة ألفا اينرجي للاستشارات لوكالة فرانس برس "الموجة الثانية من كوفيد-19 ضربت، ويحتمل أن تكون هناك موجة أخرى قادمة، حيث تحد القيود من حركة الناس وتجبر الشركات على الإغلاق، ما يكون له تأثير سريع على الطلب على النفط".
وأضاف "لدينا أيضا مخزونات في الولايات المتحدة أعلى من المتوقع في أعقاب العواصف الأخيرة، لذلك بالاجمال لن يكون بوسع قطاع النفط أن ينهض، ليس بعد".
ويشير ارتفاع المخزونات في الولايات المتحدة الى ضعف الطلب في الدولة الرئيسية المستهلكة للخام، ما يدفع بالتالي الأسعار الى الانخفاض.
وقد انعكست الخسائر الاخيرة للنفط وتخمة العرض على البورصات العالمية التي شهدت حركة بيع واسعة النطاق.
ويجد القادة الأوروبيين أنفسهم مجبرين على العودة الى فرض اجراءات صارمة تضر بالاقتصاد لاحتواء انتشار الفيروس.
وقال بيورنار تونهاوغين رئيس أسواق النفط في مجموعة ريستاد اينرجي للأبحاث "انخفضت الأسعار مع استمرار انتشار جائحة كوفيد-19 التي تسجل اصابات يومية مرتفعة في العديد من البلدان، ما أدى بالحكومات الى فرض اجراءات اغلاق صارمة انعكست تراجعا في الطلب على النفط".
وأضاف "ساهم في خفض الأسعار ايضا الأنباء الواردة من أوروبا، حيث من المتوقع أن تعلن كل من فرنسا والمانيا فرض قيود جديدة لمكافحة الموجة الثانية من كوفيد-19".
ويسيطر القلق الشديد على تجار النفط ايضا مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الاميركية في 3 نوفمبر، التي يتنافس فيها الرئيس دونالد ترامب مع المرشح الديموقراطي جو بايدن المتقدم في استطلاعات الرأي.
وقال هول إن "صناعة النفط تخشى الى حد ما من فوز بايدن، على الرغم من أنه يجب اتمام السياسات الحالية على المدى القصير، لكن طالما بايدن هو المتصدر فإن السوق سيحافظ على توتره".
وأضاف "الغموض سيكون سيد الموقف حتى يتم وضع فيروس كورونا تحت مستوى معين من السيطرة، وهذا قد يستغرق حتى العام المقبل".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط