أسواق الأسهم- العالمية

«داو جونز» يهوي أكثر من 2.5 % مع تزايد إصابات كورونا وشكوك التحفيز الاقتصادي

«داو جونز» يهوي أكثر من 2.5 % مع تزايد إصابات كورونا وشكوك التحفيز الاقتصادي

هوى مؤشر داو جونز أكثر من 2.5 في المائة أثناء تعاملات أمس، حيث فقد 700 نقطة وسط تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا وشكوك حول التحفيز. وقد استهلت مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسة معاملات الأسبوع على تراجع أمس في ظل توقعات اقتصادية قاتمة قبيل الانتخابات الرئاسية في الثالث من تشرين الثاني (نوفمبر)، إذ تشهد الولايات المتحدة تناميا في إصابات فيروس كورونا وتعثرا في محادثات حزمة التحفيز المالي الجديدة.
وبحسب "رويترز"، تراجع مؤشر داو جونز الصناعي 149.75 نقطة بما يعادل 0.53 في المائة ليفتح على 28185.82 نقطة، ونزل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 23.97 نقطة أو 0.69 في المائة ليسجل 3441.42 نقطة، وانخفض مؤشر ناسداك المجمع 107.64 نقطة أو 0.93 في المائة إلى 11440.64 نقطة.
من جهة أخرى، ارتفعت الأسهم الأوروبية أمس بدعم من تحديثات إيجابية للأرباح من "باركليز" وقفزة في أسهم "إيرباص"، لكن استمرار القلق بشأن التداعيات الاقتصادية لارتفاع حالات الإصابة بكوفيد - 19 جعلت الأسواق تسجل أكبر هبوط أسبوعي في شهر.
وأغلق مؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.6 في المائة مرتدا عن سلسلة خسائر استمرت أربع جلسات. وسجل مؤشر فاينانشيال تايمز 100 البريطاني أداء أفضل من أقرانه في البورصات الأوروبية الرئيسة بعد قفزة بلغت 7 في المائة في أسهم "باركليز" بفعل نتائج قوية.
ورفع ذلك مؤشر أسهم البنوك الأوروبية ليضعه في مسار نحو تسجيل أفضل أداء شهري في أكثر من عام.
وصعدت أسهم شركة إيرباص لصناعة الطائرات 5.6 في المائة بعد أن أبلغت الموردين أنها جاهزة لزيادة في الإنتاج حال تعافي الطلب من أزمة فيروس كورونا.
وأظهرت بيانات نشرت الجمعة أن النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو تراجع هذا الشهر بينما نما قطاع التصنيع في ألمانيا بوتيرة أسرع في تشرين الأول (أكتوبر). لكن نشاط قطاع الخدمات الألماني انكمش ما يشير إلى أن أكبر اقتصاد في أوروبا يعمل بسرعتين.
وفي آسيا، تراجعت الأسهم اليابانية أمس، إذ توخى المستثمرون الحذر قبيل سلسلة تقارير لنتائج الشركات، في حين تأثرت المعنويات سلبا بتنامي حالات الإصابة بفيروس كورونا في أنحاء العالم.
وهبط مؤشر نيكاي القياسي 0.09 في المائة إلى 23494.34 نقطة، في حين نزل مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.39 في المائة ليسجل 1618.98 نقطة.
وشملت الخسائر نحو ثلثي القطاعات الـ33 لبورصة طوكيو، ولا سيما الخدمات والسمسرة والشركات المالية عموما.
وقال المتعاملون إن المعاملات محدودة بعض الشيء لأن السوق تترقب انتخابات الرئاسة الأمريكية ونتائج الشركات.
وصعدت أسهم "كانون" أكثر من 3 في المائة و"نيتو دنكو" 0.68 في المائة و"نيدك" 0.38 في المائة.
وأحجم المستثمرون كذلك عن تكوين مراكز كبيرة في ظل المخاوف المتنامية إزاء حالات الإصابة بفيروس كورونا.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية