أخبار

فريق جامعة الأميرة نورة يفوز بالمركز الثاني في مسابقة تحدي نيوم للذكاء الاصطناعي

فريق جامعة الأميرة نورة يفوز بالمركز الثاني في مسابقة تحدي نيوم للذكاء الاصطناعي

فريق جامعة الأميرة نورة يفوز بالمركز الثاني في مسابقة تحدي نيوم للذكاء الاصطناعي

أحرز فريق جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن اليوم  المركز الثاني في تحدي نيوم للذكاء الاصطناعي، والذي يعد أحد مبادرات القمة العالمية للذكاء الاصطناعي التي خصصت لطلبة الجامعات السعودية بالتنسيق مع وزارة التعليم والشراكة مع "نيوم" و"سدايا"، وذلك عن مسار النقل بمشروع (إدارة الأسطول الذكي) للطالبات (سارة عبد الله العمران، رغد عبدالعزيز الجمعة، مها خالد السليم، سارة عبد الرزاق الكعيط) من كلية الهندسة، و(نورة عبدالله الفارس) من كلية الحاسب والمعلومات.

تمثلت فكرة المشروع في تقسيم الفريق للبحث في عدة مجالات، وطرح العديد من المشاكلات التي ستواجه الدرونز (الطائرات بدون طيار) وكيفية تفاديها، مثل: آلية التنظيم ومراقبة حركاتها في السماء، الحوادث، الأحوال الجوية. حيث بدأت العديد من الشركات في إطلاق تجارب توصيل الطلبات عن طريق الدرونز، نظرًا لكونها تقلل الاحتكاك بين البشر، وتجعل عملية التوصيل أسهل وأسرع.

يذكر أن جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن شاركت في تحدي نيوم بثلاث فرق: مسار الترفيه, مسار الطاقة, مسار النقل: تأهل منها فريقان للنهائيات بمشروع الحاوية الذكية عن مسار الطاقة، ومشروع إدارة الأسطول الذكي عن مسار النقل.

يشار إلى أن التحدي يرمي إلى تعزيز المجلات الابتكارية والإبداعية، و التوعية في مجال الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى بناء واستقطاب القدرات والمواهب الوطنية، سعيًا في خل حلول ابتكارية تسهم في التغلب على عدد من التحديات في نيوم، حيث حظي التحدي بمشاركة ما يزيد عن 400 طالب وطالبة من 39 جامعة حول المملكة.

الجدير بالذكر أن جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن تعمل على تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في الريادة العالمية في مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي، فضلًا عن تعزيز الابتكار المتواصل في مجال الذكاء الاصطناعي وتشجيعه، وبناء القدرات الوطنية، وبناء القدرات الوطنية التي تسهم في ابتكار حلول فريد من نوعها.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار