الناس

منتدى مسك العالمي يتوج 5 مشاريع مبتكرة بكأس العالم لريادة الأعمال

منتدى مسك العالمي يتوج 5 مشاريع مبتكرة بكأس العالم لريادة الأعمال


توجت مسابقة كأس العالم لريادة الأعمال في نسختها الثانية، التي أقيمت افتراضيا خلال منتدى مسك العالمي أمس الأول، خمسة مشاريع ناشئة مبتكرة بالفوز، من أصل 100 مشروع، اختيرت من 175 ألف مشارك، من 200 دولة حول العالم.
وقدمت المشاريع الفائزة، حلولا إبداعية لعدد من المشكلات التي تواجهها دول العالم اليوم. ومر المتسابقون بمراحل عدة لاختيار المشاريع الأفضل، التي خضعت للتقييم والتطوير، وأخيرا حظيت بفرصة العرض أمام الجمهور المشارك في منتدى مسك العالمي، الذي يعد أكبر منصة عالمية شبابية.
وتنوعت مجالات المشاريع المشاركة في المسابقة التي نظمتها مؤسسة الأمير محمد بن سلمان "مسك الخيرية"، ممثلة في مركز المبادرات، وبالتعاون مع شبكة ريادة الأعمال العالمية GEN، ومؤسسة التعليم والقيادة، لتشمل الكيمياء الحيوية، والاحتياجات الخاصة، والبيئة وحماية المرضى وكبار السن.
وحصد المركز الأول شركة TurtleTree Labs وهي أول شركة تكنولوجية حيوية تنتج الحليب بشكل مستدام، باستخدام التكنولوجيا القائمة على الخلايا، فيما أحرز المركز الثاني شركة Flite Material Sciences التي تستخدم الليزر لتغيير سطح المواد، كطبقة حماية لها لمنعها من الصدأ ومسببات الأمراض، وجاء في المركز الثالث Genecis Bioindustries Inc التي تعمل على تحويل النفايات العضوية إلى منتجات حيوية عالية القيمة.
فيما حصدت الشركة السعودية BrightSign المركز الرابع، التي طورت قفازا ذكيا قادرا على ترجمة لغة الإشارة إلى نصوص أو حديث صوتي، لمساعدة فئة الصم والبكم على التواصل مع الآخرين بلغة مفهومة، وأخيرا جاءت شركة Rubitection في المركز الخامس بمشروع لاكتشاف الإصابات الجلدية، وهو جهاز يدوي منخفض التكلفة للكشف المبكر عن تقرحات الفراش.
وإضافة إلى الجوائز الخمس، منحت المسابقة أربع جوائز إضافية متنوعة للشركات الناشئة، تقدر كل منها بقيمة 50 ألف دولار، التي كانت لأفضل مشروع ذي تأثير اجتماعي، وأفضل فكرة مشروع، وأفضل مشروع نام، وأفضل مشروع في المرحلة المبكرة "مرحلة التفكير".
وأتاحت المسابقة للحضور مشاركة لجنة التحكيم في التصويت للمشاريع المرشحة واختيار الفائز منها، التي ضمت أربعة محكمين هم، الأمير خالد بن الوليد بن طلال، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة KBW Ventures، وريتش أجاروال، المؤسس والرئيس التنفيذي لفنادق ومساكن مجموعة OYO الهندية، وجف هوفمان، رئيس مجلس الإدارة في شبكة ريادة الأعمال العالمية في الولايات المتحدة، وكيفن أوليري، رئيس مجلس إدارة شركة O'Shares ETFs الكندية.
وهنأ عبد الرحمن السحيمي، رئيس برنامج كأس العالم لريادة الأعمال EWC وريادة الأعمال في مؤسسة مسك، كل المتأهلين الـ100 الذين شاركوا في المنافسة بقوة خلال اليومين الماضيين، خاصة المتسابقين الذين وصلوا إلى ختام نهائيات كأس العالم وحصدوا المراكز الأولى، الذين أصبح لديهم الآن فرصة سانحة لبدء مشاريعهم المبتكرة، والانطلاق في رحلة من الإنجاز والنجاح، بدعم المجتمع العالمي من الشركاء والمتعاونين.
بدوره، أوضح جوناثان أورتمانز، رئيس الشبكة العالمية لريادة الأعمال، أن رواد الأعمال هم قادة بالفطرة في أوقات الاضطرابات والأزمات، مشيرا إلى أن كأس العالم لريادة الأعمال يساعدهم اليوم على البدء والتوسع في هذا الوقت المهم للغاية، الذي يواجه في العالم جائحة كورونا.
وأكد أن هذه الشركات الناشئة برزت كأفضل وألمع مجموعة من 175000 من 200 دولة، حيث ستساعد بدورها على إعادة بناء الوظائف والاقتصاد العالمي بشكل أقوى.
من جهته، قال شيف كيمكا، الرئيس التنفيذي لمؤسسة التعليم والقيادة العالمية، إن فيروس كوفيد - 19 أجبرنا جميعا على التكيف مع الظروف غير المتوقعة، والأهم من ذلك أنه أجبر عديدا من رواد الأعمال على التركيز على نماذج أعمالهم وتكييفها مع هذا الوضع الجديد، وعلى الرغم من التحديات، فإن أغلبية المتأهلين للتصفيات النهائية لديهم حلول تركز على التأثير الاجتماعي والاستدامة، معتقدا اعتقادا راسخا أن ريادة الأعمال الواعية اجتماعيا ستغير حياتنا، والنهائيات العالمية دليل على وجود رواد أعمال رائعين لديهم أفكار رائعة على استعداد ليكونوا قادة اليوم والمستقبل لغد أفضل.
وأشار المحكم كيفن أوليري إلى أن المشاريع المشاركة تتميز بقدرتها على الاستمرارية وهي ما تحتاج إليه السوق العالمية.
فيما بين جف هوفمان أن المشاريع المشاركة تمتلك أفكارا مبتكرة قابلة للتطوير والتحسين، لتحل عديدا من المشكلات التي يواجهها العالم.
وتعد مسابقة كأس العالم لريادة الأعمال واحدة من أهم المسابقات حول العالم، التي تهتم بالمشاريع الناشئة المبتكرة، التي تقدم حلولا لعديد من المشكلات التي تواجهها الدول اليوم، كما تتيح الفرصة لجميع المشاريع من أنحاء العالم للمشاركة والتنافس على اللقب، وهي تهدف إلى تشجيع رواد الأعمال والأخذ بأيديهم بدءا من مرحلة الفكرة إلى مرحلة النمو، كما توفر فرصة مميزة للحصول على التدريب، والالتقاء برواد الأعمال والوصول لمنصات داعمة في هذا المجال، لتطوير قدرات رواد ورائدات الأعمال وصقل مهاراتهم والتقدم بأفكارهم لمشاريع فعالة في السوق العالمية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس