تقارير و تحليلات

تراجع إنفاق المستهلكين الأسبوعي في السعودية عبر نقاط البيع إلى 6.92 مليار ريال

تراجع إنفاق المستهلكين الأسبوعي في السعودية عبر نقاط البيع إلى 6.92 مليار ريال

حقق إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع في السعودية خلال الأسبوع الماضي المنتهي في 17 أكتوبر تراجع بلغ نحو 6.4 في المائة، مقارنة بالأسبوع السابق له المنتهي في 10 أكتوبر.

وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة الاقتصادية استند إلى بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي ساما ، بلغ إنفاق المستهلكين خلال الأسبوع المنتهي في 17 أكتوبر نحو 6.92 مليار ريال، مقارنة بنحو 7.39 مليار ريال للأسبوع الذي سبقه، وبفارق بلغ 470.6 مليون ريال.

وبذلك يسجل إنفاق المستهلكين تراجعا للأسبوع الثاني على التوالي، حيث قد سجل الأسبوع الماضي تراجع في حجم الإنفاق عبر نقاط البيع بنحو 18.1 في المائة.

وحول أداء القطاعات مقارنة بالأسبوع الذي سبقه، سجلت جميع القطاعات تراجعا في مبيعاتها عبر نقاط البيع باستثناء قطاع مواد البناء والتشييد والذي سجل نموا بنحو 1.1 في المائة وبمبيعات بلغت 355.4 مليون ريال.

في حين تصدر قطاع التعليم التراجعات وبنحو 37 في المائة، وبمبيعات بلغت 52.3 مليون ريال، تلاه قطاع المنافع العامة وبمبيعات بنحو 63.3 مليون ريال وبتراجع 16.3 في المائة، ثم قطاع السلع المتنوعة المتراجع 12.9 في المائة.

وحول القطاعات الأكثر إنفاقا من حيث النسبة، تراجعت مبيعات قطاع الأطعمة والمشروبات وهو يشكل 16.3 في المائة من إجمالي مبيعات أجهزة نقاط البيع ليسجل انخفاضا بنحو 4.5 في المائة وبمبيعات بلغت 1.13 مليار ريال، كذلك انخفضت مبيعات قطاع المطاعم والمقاهي بنحو 4.9 في المائة لتبلغ 947.6 مليون ريال.

كذلك سجل كل من قطاع الأثاث والفنادق تراجعا وللأسبوع الثالث على التوالي، وسط مخالفه لاتجاه بقية القطاعات التجارية، حيث تراجعا خلال الأسبوع الماضي بنحو 6.4 في المائة و 0.2 في المائة على التوالي.

إلى ذلك، تراجعت أعداد العمليات المنفذة عبر أجهزة نقاط البيع خلال الأسبوع الماضي بنحو 1.8 في المائة لتبلغ نحو 68.56 مليون عملية لجميع القطاعات مقارنة نحو 69.85 مليون عملية للأسبوع الذي سبقه.

وبحسب آخر البيانات الشهرية، نمت قيمة عمليات نقاط البيع بنحو 31.1 في المائة خلال أغسطس الماضي على أساس سنوي، إذ بلغت قيم العمليات نحو 31.15 مليار ريال مقارنة بنحو 23.54 مليار ريال في الفترة المماثلة، فيما تراجعت المبيعات مقارنة بالشهر السابق يونيو وبنحو 1.16 في المائة.

ويأتي تزايد مبيعات نقاط البيع للعام الحالي بعد إلزامية القطاعات التجارية بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني من خلال خطط برنامج التحول الوطني لمكافحة التستر التي شملت جميع القطاعات التجارية بنهاية أغسطس الماضي.

* وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات