تقارير و تحليلات

بعد أسبوعين من النمو.. تراجع إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع إلى 7.39 مليار ريال

بعد أسبوعين من النمو.. تراجع إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع إلى 7.39 مليار ريال

حقق إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع في السعودية خلال الأسبوع الماضي المنتهي في العاشر أكتوبر، تراجعا بلغ نحو 18.1 في المائة، مقارنة بالأسبوع السابق له المنتهي في الثالث من أكتوبر.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" ، بلغ إنفاق المستهلكين خلال الأسبوع المنتهي في العاشر من أكتوبر نحو 7.39 مليار ريال، مقارنة بنحو 9.03 مليار ريال للأسبوع الذي سبقه، وبفارق 1.63 مليار ريال.
وبذلك يسجل إنفاق المستهلكين تراجعا بعد أسبوعين من النمو، حيث سجل الأسبوع قبل الماضي أعلى إنفاق أسبوعي في 13 أسبوعا.
وحول أداء القطاعات، سجلت جميع القطاعات تراجعا في مبيعاتها عبر نقاط البيع، حيث تصدر قطاع التعليم التراجعات بنحو 32.8 في المائة، بمبيعات بلغت 83.1 مليون ريال، تلاه قطاع السلع المتنوعة، ومبيعات بنحو 595.9 مليون ريال، بتراجع 25.4 في المائة.
وحول القطاعات الأكثر إنفاقا من حيث النسبة، تراجعت مبيعات قطاع الأطعمة والمشروبات، وهو يشكل 16 في المائة من إجمالي مبيعات أجهزة نقاط البيع، ليسجل انخفاضا بنحو 25 في المائة، بمبيعات بلغت 1.18 مليار ريال، كذلك انخفضت مبيعات قطاع المطاعم والمقاهي بنحو 9.3 في المائة لتبلغ 996.4 مليون ريال.
كذلك سجل قطاعا الأثاث والفنادق تراجعا للأسبوع الثاني على التوالي، حيث تراجعا خلال الأسبوع الماضي بنحو 17.7 و10.8 في المائة على التوالي.
إلى ذلك، تراجعت أعداد العمليات المنفذة عبر أجهزة نقاط البيع خلال الأسبوع الماضي بنحو 7.4 في المائة، لتبلغ نحو 69.85 مليون عملية لجميع القطاعات، مقارنة بنحو 75.43 مليون عملية للأسبوع الذي سبقه.
وبحسب آخر البيانات الشهرية، نمت قيمة عمليات نقاط البيع بنحو 31.1 في المائة خلال أغسطس الماضي على أساس سنوي، إذ بلغت قيم العمليات نحو 31.15 مليار ريال مقارنة بنحو 23.54 مليار ريال في الفترة المماثلة، فيما تراجعت المبيعات مقارنة بالشهر السابق (يوليو) بنحو 1.16 في المائة.
ويأتي تزايد مبيعات نقاط البيع للعام الحالي بعد إلزامية القطاعات التجارية بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني، من خلال خطط برنامج التحول الوطني لمكافحة التستر، التي شملت جميع القطاعات التجارية بنهاية أغسطس الماضي.
وحدة التقارير الاقتصادية
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات