الطاقة- الغاز

استقرار الاستثمارات بقطاع الغاز في الشرق الأوسط رغم تحديات كورونا

  استقرار الاستثمارات بقطاع الغاز في الشرق الأوسط رغم تحديات كورونا

 كشف تقرير "توقعات استثمارات الغاز والبتروكيماويات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأعوام 2024-2020"، الصادر عن الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب) اليوم  أن حجم الاستثمارات المقررة في قطاع الغاز بالمنطقة للعام 2020 لم يتغير مقارنة بالعام الماضي، وذلك رغم التراجع الحاد الذي شهده الطلب العالمي على الغاز في ظل تحديات جائحة كورونا وفقا لـ "الألمانية".


وأشار التقرير، ، إلى أن العام الحالي 2020 قد سجل انخفاضاً قياسياً في الطلب العالمي على الغاز بنسبة بلغت أكثر من 4% على أساس سنوي، وذلك بعكس عام 2019 الذي كان عاماً قياسيا.

وأضاف أنه من المتوقع أن تتسبب الأزمة العالمية الراهنة في انخفاض معدل النمو السنوي في الطلب العالمي على الغاز خلال السنوات الخمس 2020 - 2024 إلى نحو 5ر1%، بالمقارنة مع توقعات النمو قبل تفشي فيروس كورونا والتي قُدِّرت حينها بنحو 8ر1% .

وقال أحمد علي عتيقة، الرئيس التنفيذي لشركة ابيكورب: "لقد أدى التراجع الحالي في حجم الطلب على الغاز إلى ضغوط مالية على مؤسسات القطاع العام والخاص على حد سواء، ومن المتوقع أن تواجه بعض المشاريع المقررة تحديات صعبة على صعيد المدفوعات وكفاءة سلاسل التوريد وربما تأخير الجداول الزمنية لتسليم المشاريع".

 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز