الطاقة- المعادن

الذهب يربح مع تراجع الدولار .. التوقعات الاقتصادية تدعم الإقبال

الذهب يربح مع تراجع الدولار .. التوقعات الاقتصادية تدعم الإقبال

ارتفع الذهب 29 في المائة منذ بداية العام بدعم من أسعار فائدة قرب الصفر في أنحاء العالم.

ارتفعت أسعار الذهب أمس، وتمضي على مسار تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي بفضل ضعف الدولار، إذ أثرت بيانات ضعيفة للوظائف في الولايات المتحدة سلبا في آمال التعافي الاقتصادي.
وارتفع الذهب في التعاملات الفورية 0.6 في المائة إلى 1953.70 دولار للأوقية "الأونصة" بحلول الساعة 07:10 بتوقيت جرينتش، وصعد 0.6 في المائة منذ بداية الأسبوع الجاري.
وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.6 في المائة إلى 1961.30 دولار. ويتجه مؤشر الدولار صوب تسجيل انخفاض أسبوعي، ما يزيد جاذبية الذهب لحائزي العملات الأخرى.
وربح الذهب قرابة 29 في المائة منذ بداية العام الجاري بدعم من أسعار فائدة قرب الصفر في أنحاء العالم والطلب على التحوط في مواجهة توقعات التضخم.
وفي استمرار لهذا الاتجاه، تعهد مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي يوم الأربعاء بالإبقاء على أسعار الفائدة قرب الصفر لفترة طويلة.
وأمس الأول، قال بنك إنجلترا المركزي "إنه يدرس أسعار فائدة سلبية"، بينما ألمح بنك اليابان المركزي إلى استعداده لزيادة التحفيز.
وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.2 في المائة إلى 27.16 دولار للأوقية، بينما ربح البلاتين 0.2 في المائة إلى 942.06 دولار وزاد البلاديوم 0.4 في المائة إلى 2347.21 دولار.
وتمسك الدولار بنطاقات ضيقة للتداول أمس، لكنه يتجه صوب تكبد خسارة أسبوعية مقابل عملات مناظرة رئيسة، بعد أن ألقت بيانات سلبية بظلال من الشك على التوقعات الاقتصادية، بينما أسهمت تعليقات إيجابية من وزير المالية في نيوزيلندا في دعم عملة البلاد.
وتخلى الدولار عن مكاسب حققها بعد أن قام مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي بتحديث توقعاته الاقتصادية هذا الأسبوع لينزل إلى منطقة سلبية أمس الأول. وسجل الدولار في أحدث تعاملات 92.923 مقابل سلة من العملات الرئيسة، ويتجه صوب تكبد خسارة 0.3 في المائة في الأسبوع.
وأظهرت بيانات أمريكية أن طلبات إعانة البطالة ظلت مرتفعة عند 860 ألف طلب، بينما انخفض نشاط البدء في تشييد المنازل وتراجع مؤشر للأعمال.
وقال البنك المركزي الأمريكي يوم الأربعاء "إنه يتوقع انكماش الاقتصاد الأمريكي بأقل بكثير من توقعات سابقة في 2020 وتعهد بإبقاء أسعار الفائدة عند مستوى شديد الانخفاض لفترة طويلة".
ولم يطرأ تغير يذكر على الدولار مقابل الين عند 104.81، بعد أن بلغ أعلى مستوى في سبعة أسابيع عند 104.52 أمس الأول. وفي الأسبوع، تراجع الدولار ما يزيد على 1.2 في المائة مقابل العملة اليابانية، ويتجه صوب تسجيل أكبر هبوط أسبوعي منذ منتصف يونيو.
ومقابل اليورو، حوم الين عند أعلى مستوى في شهر ونصف البالغ 123.29 الذي لامسه أثناء الليل، ويجرى تداوله عند 124.18.
وقبعت السوق في نطاقات ضيقة في آسيا، على الرغم من أن الدولار النيوزيلندي بلغ أعلى مستوى في أسبوعين عند 0.6785 دولار أمريكي، بعد أن بدا جرانت روبرتسون وزير المالية إيجابيا بشأن آفاق التعافي في البلاد في مقابلات تلفزيونية.
واشترى الجنيه الاسترليني 1.2959 دولار، بعد أن خسر نحو سنت أمس الأول، عقب أن قال بنك إنجلترا المركزي "إنه يبحث من كثب الكيفية التي قد تطبق بها أسعار الفائدة السلبية في ظل ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا، وصعود البطالة واحتمال حدوث صدمة جديدة بفعل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".
لكن الاسترليني قلص خسائره في وقت لاحق بعد أن ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" أن أورسولا فون دير ليين رئيسة المفوضية الأوروبية قالت "إنها مقتنعة بأن إبرام اتفاق تجاري مع بريطانيا ما زال ممكنا".
في غضون ذلك، جرى تداول اليورو عند 1.1849 للدولار وستكون بيانات مؤشر مديري المشتريات لمنطقة اليورو المقرر صدورها الأسبوع المقبل محور التركيز، فيما يقول بعض المحللين "إن صدور بيانات قوية قد يصل بالعملة الموحدة مجددا إلى مستوى 1.19 مقابل الدولار".
وجرى تداول الدولار الأسترالي عند 0.7310 دولار أمريكي، بينما سجل الفرنك السويسري في أحدث تعاملات 0.9086 مقابل العملة الأمريكية.
وبلغ اليوان في المعاملات الخارجية 6.7521 للدولار بعد أن سجل مستوى مرتفعا عند 6.7332، ويتجه صوب تحقيق مكاسب للأسبوع الثامن.

الليرة التركية تلامس قاعا جديدا مقابل الدولار

إلى ذلك، تراجعت الليرة التركية إلى مستوى منخفض غير مسبوق مقابل الدولار أمس، إذ تركز انتباه المستثمرين على الخطوات المحتملة للبنك المركزي لتشديد السياسة النقدية قبيل اجتماع لتحديد السياسات يوم الخميس المقبل.
ولامست الليرة مستوى متدنيا عند 7.5660، متراجعة من إغلاق أمس الأول عند 7.5595. وهبطت الليرة ما يزيد على 21 في المائة مقابل العملة الأمريكية منذ بداية العام الجاري.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن