الطاقة- المعادن

الذهب يستقر عند أعلى مستوياته في أسبوع مع انخفاض الدولار .. واليورو يرتفع

الذهب يستقر عند أعلى مستوياته في أسبوع مع انخفاض الدولار .. واليورو يرتفع

استقرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 1954.90 دولار للأوقية.

استقر الذهب قرب أعلى مستوى في أسبوع أمس مدعوما بانخفاض الدولار، لكن ظل تداوله في نطاق ضيق يبلغ ثمانية دولارات، حيث أحجم المستثمرون عن القيام برهانات كبيرة.
وبحلول الساعة 05:11 بتوقيت جرينتش، استقر الذهب في المعاملات الفورية عند 1946.25 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما سجل أعلى مستوى منذ الثالث من سبتمبر عند 1950.51 دولار للأوقية أمس الأول، كما استقرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 1954.90 دولار للأوقية.
وأوقفت الأسهم الآسيوية أطول موجة خسارة مستمرة منذ فبراير بعد قفزة في "وول ستريت"، فيما تراجع مؤشر الدولار عن أعلى مستوى في أربعة أسابيع وهو ما يجعل الذهب أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة عند 27.02 دولار للأوقية. ولم يطرأ تغير يذكر على البلاتين وسجل 916.18 دولار للأوقية، فيما ارتفع البلاديوم 1 في المائة إلى 2294.42 دولار للأوقية.
إلى ذلك، ارتفع اليورو أمس مقابل الدولار المتراجع لكن المكاسب حد منها احتمال إشارة البنك المركزي الأوروبي لمزيد من التيسير في السياسات إذا عد أن التعافي الاقتصادي والتضخم مهددان بارتفاع قيمة العملة.
وصعدت معظم العملات الأخرى أيضا مع استئناف الدولار اتجاهه النزولي بعد قفزة لأسهم قطاع التكنولوجيا في الولايات المتحدة تشير إلى تحسن الشهية للمخاطرة. وكانت العملة الأمريكية قد سجلت أعلى مستوى في شهر مقابل سلة من العملات بفعل مخاوف من اتجاه الأسواق العالمية نحو تراجع جديد.
لكن الاهتمام تركز على اليورو وعلى اجتماع مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي ومن شبه المؤكد أن البنك سيبقي على السياسة دون تغيير لكن تصريحات رئيسته كريستين لاجارد بشأن صعود اليورو في الآونة الأخيرة إلى أعلى مستوياته في عامين ستحظى بمتابعة كبيرة.
وصعدت العملة الأوروبية الموحدة نحو 6 في المائة مقابل الدولار من مستويات يونيو المنخفضة.
وقد تعلق لاجارد أيضا على استراتيجية التضخم في المستقبل بعد التحول في سياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي (البنك المركزي) الذي انطوى على الإبقاء على أسعار الفائدة المنخفضة لوقت أطول.
واشترى اليورو 1.1829 دولار، بارتفاع 2 في المائة خلال اليوم. وكان قد تلقى دفعة أمس الأول بعدما ذكرت "بلومبيرج نيوز" أن مسؤولي البنك المركزي الأوروبي يزدادون ثقة بالآفاق الاقتصادية للتكتل.
من ناحية أخرى، سمح تراجع الدولار باستقرار الجنيه الاسترليني عند 1.30 دولار، وكان الاسترليني قد نزل إلى أدنى مستوى في ستة أسابيع عند 1.2839 دولار أمس الأول بعدما كشفت بريطانيا عن مسودة تشريع تثير خطر خروجها من السوق الأوروبية الموحدة خلال أربعة أشهر دون التوصل إلى اتفاقات تجارية، لكن الاسترليني نزل إلى 90.90 بنس لليورو مقتربا من أدنى مستوى في ستة أسابيع.
وهبط الدولار الأسترالي إلى 0.7268 دولار وسط مخاوف متزايدة من تدهور العلاقات الدبلوماسية مع الصين بسبب معاملة صحفيي البلدين، ويتابع المستثمرون أيضا تفشيا لفيروس كورونا في ولاية فيكتوريا.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن