الطاقة- الغاز

ألمانيا .. أوساط اقتصادية تعارض وقف مشروع خط أنابيب «نورد ستريم2» مع روسيا

ألمانيا .. أوساط اقتصادية تعارض وقف مشروع خط أنابيب «نورد ستريم2» مع روسيا

يتوقع أن يضاعف خط الأنابيب شحنات الغاز الطبيعي الروسي إلى ألمانيا.

عارضت لجنة شؤون الاقتصاد الألماني المعنية بشرق أوروبا، قطع مشروع خط أنابيب الغاز "نورد ستريم2" على خلفية واقعة تسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني، وفقا لـ"الألمانية".
وقال أوليفر هرمس رئيس اللجنة أمس، إن "القيام برد فعل على مقتل نافالني بفرض عقوبات اقتصادية أخرى قد تصيب مجددا شركات غير مشاركة في الأمر وتصيب الشعب الروسي، يعد بالنسبة لنا إجراء خاطئا".
وترى الحكومة الألمانية أنه ثبت "بشكل لا شك فيه" أنه تم تسميم نافالني بغاز الأعصاب الكيمياوي "نوفيتشوك"، حيث أكد معمل مختص تابع للجيش الألماني ذلك بعد إجراء فحوص.
وتحدثت المستشارة أنجيلا ميركل أمس الأول، عن محاولة تسميم إحدى الشخصيات المعارضة الروسية البارزة، وقالت: "كان يجب إسكاته"، مناشدة الحكومة الروسية ضرورة استجلاء ملابسات الواقعة.
يشار إلى أنه يتم بناء خط أنابيب الغاز "نورد ستريم2" عبر بحر البلطيق، ومن شأنه أن ينقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا.
وقال هرمس: "واقعة تسميم المعارض الروسي نافالني لم تترك أحدا غير مبال"، مشددا على ضروروة استجلاء خلفيات الواقعة حاليا بشكل شامل وبشفافية بالتعاون مع روسيا.
وتابع: يجب ألا نسمح بأن تسبب هذه الواقعة في تحميل دائم على العلاقات الثنائية، وأن تضعف بذلك أيضا العلاقات الاقتصادية الألمانية - الروسية، مشيرا إلى أن المستشارة الألمانية رفضت لأسباب وجيهة الخلط بين الواقعة مع عقوبات ضد "نورد ستريم2".
ويواجه خط أنابيب الغاز عقبات عدة، إذ كان قد أعرب هايكو ماس وزير الخارجية الألماني، لنظيره الأمريكي مايك بومبيو، الشهر الماضي، عن عدم رضاه عن تهديد واشنطن بفرض عقوبات على ميناء ألماني على خلفية مشروع خط أنابيب الغاز من روسيا.
ويتوقع أن يضاعف خط أنابيب "نورد ستريم2" الذي تبلغ تكلفته عشرة مليارات يورو (11 مليار دولار) وبات استكماله وشيكا في بحر البلطيق، شحنات الغاز الطبيعي الروسي إلى ألمانيا، أكبر قوة اقتصادية في الاتحاد الأوروبي.
وبينما تركز العقوبات الأمريكية على مسألة المساعدة التقنية، فإن "قانون مكافحة أعداء أمريكا عبر العقوبات" يحدد بشكل منفصل إجراءات قاسية قد تشمل منع الوصول إلى النظام المالي الأمريكي.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز