الطاقة- الطاقة المتجددة

"الطاقة" تدعم "نيوم" في تأسيس مدينة رائدة في الشبكات الذكية والطاقة المتجددة

"الطاقة" تدعم "نيوم" في تأسيس مدينة رائدة في الشبكات الذكية والطاقة المتجددة

"الطاقة" تدعم "نيوم" في تأسيس مدينة رائدة في الشبكات الذكية والطاقة المتجددة

"الطاقة" تدعم "نيوم" في تأسيس مدينة رائدة في الشبكات الذكية والطاقة المتجددة

وقع الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة مع المهندس نظمي النصر الرئيس التنفيذي لمشروع "نيوم" مذكرة تفاهم في مجالات الطاقة. وشملت عدة أنشطة تعاون بين الجانبين كانت كالتالي :

أنشطة تعاون وزارة الطاقة مع نيوم :

- مزيج الطاقة لإنتاج الكهرباء

مشاركة البيانات والتعاون في تحديد طلب على الطاقة والنمذجة الاقتصادية لتحديد مزيج الطاقة في نيوم بما يتفق مع أهداف مزيج الطاقة الوطني القيمة المضافة للاقتصاد الوطني والإسهام في خفض تكلفة الإنتاج وتقليل الانبعاثات، وضمان موثوقية الإمدادات الكهربائية.

- الكهرباء

التنسيق لدراسة ودعم تعزيز مشاريع الشبكة الكهربائية وبنيتها التحتية (تصميم وبناء وتشغيل).

تسعى شركة نيوم لبناء شبكة نقل كهرباء متقدمة وحديثة لربط مصادر الطاقة المتجددة في منطقة أعمال الشركة بمراكز الأحمال بموثوقية عالية وسوف تقدم منظومة الطاقة الدعم اللازم لشركة نيوم من خلال تصميم مشروعات النقل وتنفيذها وتشغيلها.

- التعاون في مجال الشبكات الذكية وخدمة العملاء

إن أحد أهم المبادرات الاستراتيجية لوزارة الطاقة تطوير الشبكة الكهربائية بتحويلها لشبكة ذكية لتعزيز أمنها وموثوقيتها ورفع كفاءة تشغيلها وصيانتها وتحسين مستوى الخدمة الكهربائية المقدمة للمشتركين من خلال زيادة مستوى الرقمنة والأتمتة.

ويأتي على رأس هذه المبادرات مشروع تركيب العدادات الذكية وتطوير مراكز وأنظمة الاتصالات الخاصة بها لجميع المشتركين في المملكة (10 ملايين عداد ذكي) بنهاية الربع الأول من 2021 بالإضافة  إلى بناء مراكز تحكم متقدمة لشبكات التوزيع مما سيساهم في أتمتة الكثير من الإجراءات التشغيلية وتحسين كفاءتها وبناء قاعدة ضخمة من البيانات التشغيلية للشبكة والمشتركين سيتم الاستفادة منها وتحليلها باستخدام تقنيات متقدمة بما يعزز التشغيل الأمثل للشبكة الكهربائية العامة وزيادة موثوقيتها وسوف تتيح الشبكات الذكية الفرصة للمشتركين من التفاعل مع الشبكة الكهربائية عن طريق التحكم في استهلاكهم للطاقة الكهربائية أوعن طريق  تبادل الطاقة الكهربائية بين المشتركين والشبكة الكهربائية العامة في حال امتلاكهم لمصادر طاقة متجددة.

وحيث أن شركة نيوم تسعى لبناء شبكة كهربائية متقدمة ومتطورة تعتمد الرقمنة والأتمتة لتشغيل الشبكة الكهربائية وتحسين تجربة المشتركين داخل مناطق أعمالها ولوجود تقاطع كبير بين أهداف الشركة مع مبادرات وزارة الطاقة للشبكات الذكية فسوف تقدم منظومة الطاقة الدعم اللازم لشركة نيوم من خلال الاستفادة من التجربة الخاصة بالعدادات الذكية ومراكز التحكم المتقدمة وتشغيل الشبكة وستعمل منظومة الطاقة مع شركة نيوم لتقييم التقنيات المختلفة واختبارها، وتطوير حلول وبرامج متقدمة لتحليل البيانات الكهربائية الكبيرة مما سيكون له الأثر الأكبر في رفع كفاءة المنظومة الكهربائية، وتحسين تجربة المشتركين وزيادة تفاعلهم مع الشبكة الكهربائية.

- دراسة الوضع التنظيمي لأنشطة صناعة الكهرباء في نيوم

دراسة الوضع التنظيمي والنموذج التشغيلي بالمنطقة (الإمداد والتوزيع والبيع بالتجزئة) وما يترتب عليه من التزامات وتشريعات

مناقشة الطلبات التي تقدمت بها نيوم وتشمل تزويدهم بنسخة من اللوائح والاشتراطات والأدلة التي تطبقها الهيئة حاليا.

- مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر

تعزيز مكانة المملكة ومصر كمحورين رئيسين للربط العربي الشامل تمهيدا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء.

المساهمة في تعزيز موثوقية واستقرار وتحسين أداء الشبكة الكهربائية في البلدين والاستثمار الأمثل لإنشاء محطات التوليد في الجانبين والاستفادة من فروقات التوقيت في ذروة الأحمال الكهربائية في البلدين وتبادل فائض القدرة المتاحة في غير أوقات الذروة على أسس تجارية.

تعزيز الشبكة الكهربائية في البلدين لدخول التوسع المستقبلي في الطاقة المتجددة.

- الطاقة المتجددة

ستتولى وزارة الطاقة الاشراف على تنفيذ جميع الأنشطة التحضيرية لمشاريع توليد الطاقة المتجددة في مشروع نيوم ويشمل ذلك قياس وتقييم مصادر الطاقة المتجددة من إسقاطات شمسية وسرعات الرياح في المواقع المختارة، وتقييم شبكة النقل الكهربائي وما تحتاجه من إضافات لربط محطات الطاقة المتجددة بشبكة النقل الداخلية والدراسات البيئية لضمان الالتزام بأعلى المعايير البيئية، والدراسات الجيولوجية والهيدرولوجية المطلوبة لإنشاء المشاريع.

ستتولى وزارة الطاقة إعداد وثائق طرح مشاريع الطاقة المتجددة في نيوم بصورة تنافسية لاستقطاب الشركات المحلية والعالمية الرائدة ويشمل ذلك إعداد خطط طرح العطاءات بما فيها التقنيات المستخدمة والحجم والموقع وتطوير معايير التأهيل المسبق لمطوري المشاريع وإعداد وإطلاق مستندات التأهيل وإدارة إجراءاته وطرح العطاءات وتقييم العروض وترسية العطاءات على أفضل العروض المقدمة وفقا للمعايير والشروط الفنية والمالية المعتمدة ومتابعة توقيع الاتفاقيات التعاقدية بين المطور الذي تمت الترسية عليه والمشتري الرئيس.

تم تشكيل فريق مشترك من الفنيين في الوزارة ونيوم لمتابعة جهود التعاون في تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة.

ستدعم وزارة الطاقة شركة نيوم في خطتها لأن تكون أول منطقة في العالم تعتمد بصورة كبيرة على الطاقة المتجددة.

- برنامج الاقتصاد الدائري للكربون

تعتمد استراتيجية الاقتصاد الدائري للكربون على 4 محاور هي تخفيض الانبعاثات، إعادة استخدم الكربون، استخدام الكربون كلقيم لمنتجات أخرى وأخيراً نزع الكربون. وتشمل أوجه التعاون بين البرنامج ونيوم التالي :

العمل على إنتاج الهيدروجين الأخضر لتلبية الطلب على الطاقة من كافة القطاعات وتحقيق محاور البرنامج خاصة تخفيض الانبعاثات واستخدام الكربون كلقيم لمنتجات أخرى.

العمل على التقاط الكربون المباشر من الهواء (Direct Air Capture) لنزع انبعاثات الكربون.

استخدام الطاقة المتجددة لخفض انبعاثات الغازات الدفيئة.

- برنامج استدامة الطلب على المواد الهيدروكربونية

يعمل برنامج استدامة الطلب على المواد الهيدروكربونية على رفع الكفاءة الاقتصادية والبيئية للمواد الهيدروكربونية عبر زيادة الوصول لمصادر الطاقة في المناطق الناشئة ومن خلال التركيز على الابتكار بإحلال مواد بوليمرية مكان المواد التقليدية والتركيز على استخدام الوقود النظيف لتلبية الطلب على الطاقة من قطاعات النقل المختلفة.

- البرنامج الوطني للمحتوى المحلي في قطاع الطاقة

سوف تعمل هذه الشراكة على استدامة المحتوى المحلي من خلال توفير فرص لتوطين المعدات والخدمات بالإضافة إلى تأهيل الكوادر الوطنية بما يتناسب مع طموحات المملكة ومشاريع نيوم فيما يتعلق بمجال الطاقة بالمملكة الأمر الذي يعزز من قيمة الناتج المحلي الإجمالي ويرجح كفة ميزان المدفوعات للصالح العام للمملكة

- الذكاء الاصطناعي

ومن أوجه الشراكة المهمة تطوير وتفعيل تقنية الذكاء الاصطناعي بأشكالها المتعددة بما يخدم توليد وامداد الطاقة وتأسيس نيوم كمدينة ذكية رائدة. ومن أوجه التعاون المقترحة :

الشبكات الذكية للطاقة الكهربائية والتي تشمل ادارة الطاقة المتجددة وتحسين تكلفة الانتاج والتنبؤ بالطلب وغيرها.

دعم كفاءة الطاقة في المباني والتي تشمل تطوير أنظمة ذكية لإدارة التكييف وتقليل استهلاك الطاقة.

الصيانة الذكية للمحطات والمعامل.

- المركز السعودي لكفاءة الطاقة

التنسيق لدراسة ودعم وتعزيز مشاريع كفاءة الطاقة من خلال تبادل الخبرات وتقييم التقنيات ووضع معايير لكفاءة الطاقة ليتم الاستفادة منها في المباني والمنشآت الصناعية والتخطيط الحضري بما في ذلك تبريد المناطق.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الطاقة المتجددة