الطاقة- الغاز

تراجع أرباح "غازبروم" الروسية 80 % خلال الربع الثاني

تراجع أرباح "غازبروم" الروسية 80 % خلال الربع الثاني

أعلنت "غازبروم نفط" الروسية، المعنية بنشاط النفط لدى شركة الغاز الحكومية "غازبروم"، أمس انخفاض صافي ربح الربع الثاني من العام بنحو 80 في المائة، إلى 22 مليار روبل (297 مليون دولار)، متضررة من ضعف أسعار النفط.
ووفقا لـ"رويترز"، تحولت "غازبروم نفط"، وهي ثالث أكبر منتج للنفط في روسيا، إلى تكبد خسارة صافية في الربع الأول من العام الجاري متضررة مثل كثير من قريناتها من الشركات من تراجع أسعار الخام.
وقال ألكسندر ديوكوف الرئيس التنفيذي للشركة في بيان أمس، إن الاتفاق على خفض الإنتاج بين منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" وحلفائها ساعد منذ ذلك الحين في دعم الأسعار ما أسهم في محو خسائر المجموعة في الربع الأول.
وقالت "غازبروم نفط" أمس، إن إيراداتها بلغت 398.3 مليار روبل في الربع الثاني، مسجلة انخفاضا 37 في المائة، على أساس سنوي، في حين أصبح التدفق النقدي الحر سلبيا عند 76.9 مليار روبل مقابل 34.2 مليار روبل قبل عام.
وارتفع إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز إلى 9.78 مليون برميل يوميا في الفترة من أول آب (أغسطس) حتى 18 من الشهر نفسه، من متوسط تموز (يوليو) البالغ 9.37 مليون برميل يوميا، بحسب ما أكدته مصادر مطلعة.
وتشارك روسيا في اتفاق أوسع لخفض إنتاج النفط بين منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وبعض المنتجين من خارج المنظمة، وبموجب اتفاق "أوبك +"، يتعين على روسيا أن تنتج تسعة ملايين برميل من النفط بدءا من الشهر الجاري، ولا يشمل الاتفاق إنتاج مكثفات الغاز.
وتضخ روسيا في المتوسط 700 إلى 800 ألف برميل يوميا من مكثفات الغاز، ما يعني أن الإنتاج يتماشى بصفة عامة مع حصتها العالمية منذ بداية الشهر الجاري. وكان قد زاد إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز في تموز (يوليو) إلى 9.37 مليون برميل يوميا، متجاوزا هدف إنتاج البلاد بموجب اتفاق عالمي.
وبالأطنان، ارتفع إنتاج النفط ومكثفات الغاز الروسي إلى 39.63 مليون طن في تموز (يوليو) من 38.16 مليون في حزيران (يونيو)، حسبما ذكرته وكالة "إنترفاكس" للأنباء مطلع الشهر الجاري.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز