الطاقة- الغاز

العراق يتجه إلى تطوير البنى التحتية لقطاعي المصافي والغاز ويؤسس شركة جديدة للطاقة

العراق يتجه إلى تطوير البنى التحتية لقطاعي المصافي والغاز ويؤسس شركة جديدة للطاقة

وزارة المالية وقعت اتفاقيات مع شركات أميركية لدعم الاقتصاد وتطوير قطاع الكهرباء.

وقعت وزارة النفط العراقية اتفاقيات مع شركات أمريكية رصينة بمليارات الدولارات لتطوير البني التحتية في قطاعي المصافي والغاز، وتأسيس شركة طاقة جديدة في محافظة ذي قار.
وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب عقب لقائه مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي، إن شركات أمريكية تشارك في عديد من مشاريع التنقيب عن النفط بالعراق، في حين أعلن الكاظمي أن بلاده ترحب بالشركات والاستثمارات الأمريكية.
وقالت وزارة الطاقة الأمريكية في بيان إن شركات هانيويل إنترناشونال وبيكر هيوز وجنرال إلكتريك وستيلر إنرجي وشيفرون وقعت اتفاقات بقيمة تصل إلى ثمانية مليارات دولار مع وزيري النفط والكهرباء العراقيين، عقب لقاء مائدة مستديرة في واشنطن أمس الأول، مع رئيس الوزراء العراقي وقطاع الطاقة الأمريكي.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن إحسان عبدالجبار وزير النفط العراقي قوله "إنه تم التوقيع مع شركة شيفرون الأمريكية العالمية لتأسيس شركة طاقة جديدة في محافظة ذي قار، يشمل هذا الاتفاق إدارة ملف الطاقة المتكامل في محافظة ذي قار من إنتاج النفط والغاز والخدمات المساندة الأخرى". وأضاف أن "الهدف من هذه الشركة هو إيجاد تنمية مستدامة كبيرة في محافظة ذي قار من شأنها أن توفر فرص عمل كبيرة جدا، ومن شأنها أيضا أن توفر تنمية هائلة مع وجود المقومات لتكون المحافظة إحدى أهم مدن الطاقة في العراق وفي المنطقة".
ووفقا لـ"الألمانية"، ذكر الوزير أن "الجدول الزمني للمباشرة مع شركة شيفرون للبدء في مجال تأسيس شركة طاقة ذي قار هو عام واحد، وأن الشراكة ستتضمن ضخ مليارات الدولارات في مجال توفير البنى التحتية لصناعة النفط والغاز بصورة متكاملة". وأشار إلى أنه تم أيضا التوقيع مع شركة هانيويل التي ستسهم بشكل كبير في المساعدة والتنسيق المباشر في مجال تطوير البنى التحتية في قطاعي المصافي والغاز، لافتا إلى أنه تم التوقيع مع شركة بيكاريوس بصفتها إحدى كبرى شركات الخدمات النفطية التي تتعامل مع شركات وزارة النفط وهذه بداية جديدة مع هذه الشركة بغية تأسيس عمل مشترك من شأنه أن يطور القدرات المحلية العراقية وسيضيف قيمة أخرى إلى الصناعة الوطنية.
من جانب آخر، كشف علي عبدالأمير علاوي وزير المالية العراقي أن وزارة المالية وقعت ثلاث اتفاقيات مع شركات أمريكية رصينة لدعم الاقتصاد وتمويل المشاريع الكبيرة وتطوير قطاع الكهرباء.
وقال، في تصريحات أمس "إنه تم توقيع ثلاث اتفاقيات مع الجانب الأمريكي أولها مع وكالة التنمية الأمريكية لإعادة برامجهم في العراق ودعم الاقتصاد العراقي خاصة في مجال التنمية الاجتماعية". وأضاف أن "الاتفاق الثاني كان مع إحدى المؤسسات الحكومية الأمريكية التي تدعم الاستثمارات المباشرة عن طريق أخذ حصص في مؤسسات شركات، بما فيها شركات عراقية وستكون مصدرا مهما في تمويل المشاريع الكبيرة".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز