أخبار

الصحة العالمية تحض الدول على الانضمام لبرنامج اللقاح المشترك لفيروس كورونا

 الصحة العالمية تحض الدول على الانضمام لبرنامج اللقاح المشترك لفيروس كورونا

 ناشدت منظمة الصحة العالمية دول العالم زيادة استثماراتها في مبادرة كوفاكس المشتركة الرامية إلى ضمان وصول عالمي عادل للقاح مضاد لكورونا.

وقال تيدروس ادهانوم جيبرييسوس، المدير العام للمنظمة، في جنيف اليوم :" يجب أن نمنع النزعة القومية عن كوفيد19-، ونحن بحاجة إلى التضامن من أجل التوصل إلى حل مشترك في جائحة كوفيد19-".

وأضاف تيدروس أن تطعيم كل سكان دولة ما لن يجدي شيئا إذا استمر وجود فئات تحتاج إلى هذا المصل على نحو خاص مثل أطقم الرعاية الطبية في دول أخرى، بحسب "الألمانية".

وأشار تيدروس إلى بدايات الجائحة عندما أوقفت دول تصدير ملابس الحماية والكمامات من أجل ضمان توفيرها بشكل كاف لسكانها وقال إن " إضفاء النزعة القومية على الموارد فاقم الجائحة".

ووصل عدد الدول التي أبدت اهتماما بمبادرة كوفاكس التعاونية إلى بضع عشرات بحلول نهاية يوليو الماضي. ويشمل برنامج المبادرة حاليا تسعة عقارات مرشحة لتكون مصلا مضادا لكورونا.

وفي حال ثبت فعالية وأمان أحد هذه العقارات، سيتم إنتاج ملياري جرعة منه بحلول نهاية 2021 لتوفير حماية في كل الدول على مستوى العالم لأطقم الرعاية الطبية وللأشخاص المهددين على نحو خاص بسبب تقدمهم في السن أو معاناتهم ممن لهم تاريخ مرضي، وتمثل هذه الفئات قرابة 20% من إجمالي عدد السكان المشاركين في المبادرة.

وتستثمر العديد من الدول في تطوير أمصال محلية وأبرمت كل منها عقودا أولية مع الشركة المعنية بتطوير المصل لضمان توفير كميات كبيرة من المصل في حال ثبوت فعاليته.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار