تقارير و تحليلات

الأسهم السعودية تسجل أطول سلسلة صعود متتالية منذ 2014 .. المكاسب السوقية 155 مليارا

الأسهم السعودية تسجل أطول سلسلة صعود متتالية منذ 2014 .. المكاسب السوقية 155 مليارا

حققت الأسهم السعودية مكاسب للجلسة العاشرة على التوالي، لترتفع القيمة السوقية للأسهم المتداولة بنحو 155.2 مليار ريال ويتجاوز إجمالي قيمتها مستوى 8.52 تريليون ريال.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى بيانات السوق المالية "تداول"، سجلت سوق الأسهم أطول سلسلة صعود متواصلة منذ أغسطس 2014، بعد صعود السوق لعشر جلسات متتالية بنهاية تداولات الأسبوع الماضي.
وتأتي هذا المكاسب المتتالية رغم النتائج المالية المعلنة للربع الثاني المتأثرة بالجائحة العالمية، إلا أن المستثمرين يرغبون في زيادة المخاطر، مدعومين بتفاؤلهم بعودة النمو للشركات بعد الجائحة.
وزادت القيمة السوقية لسهم أرامكو السعودية بنحو 100 مليار ريال في آخر عشر جلسات للسوق أو بما يعادل 1.5 في المائة، لترتفع القيمة السوقية للشركة إلى 6.7 تريليون ريال "1.78 تريليون دولار".
وارتفع السهم في سبع جلسات في آخر عشر، مدعوما بتوزيعات الأرباح وكذلك النتائج المالية التي كانت أفضل من منافسيه العالميين.
وزادت جاذبية سهم أرامكو السعودية بتوزيعاته المالية المضمونة إلى عام 2024، في وقت تراجعت فيه العوائد لبقية الشركات سواء من خلال ارتفاع قيمها السوقية أو تراجع توزيعاتها النقدية.
وحقق سهم أرامكو السعودية في جلسة نهاية الأسبوع أكبر مكاسب يومية في نحو شهرين وبالتحديد منذ جلسة 18 يونيو الماضي، حيث ارتفع السهم بنحو 1.06 في المائة، ليسجل أعلى إغلاق في نحو خمسة أشهر ونصف وبالتحديد منذ 23 فبراير الماضي.
ومن بين الأسهم الأكثر زيادة في قيمها السوقية بعد أرامكو السعودية يأتي مصرف الراجحي الذي سجل زيادة بنحو 12.5 مليار ريال، ثم البنك الأهلي التجاري بنحو 3.8 مليار ريال.
يأتي بعد ذلك كل من سافكو والبنك السعودي الفرنسي وكذلك سابك بزيادة بلغت نحو 3.2 و3 و2.4 مليار ريال على التوالي، في حين زادت بقية الشركات المدرجة بنحو 30.43 مليار ريال خلال الجلسات العشر الأخيرة.
أما الأسهم الأكثر صعودا من حيث النسبة خلال الفترة من مطلع جلسة 26 يوليو حتى 13 أغسطس، فارتفعت أسهم شركة المصافي بنحو 29.4 في المائة، رغم إعلان الشركة تراجع أرباح الربع الثاني بنسبة تقترب من الثلث إلى 7.1 مليون ريال، الأ أنها أتت أفضل من الربع السابق الذي حققت فيه صافي خسارة بنحو 1.1 مليون ريال.
كذلك تأتي أسهم شركة تبوك الزراعية بمكاسب 20.3 في المائة، ثم صناعة الورق 20 في المائة من المكاسب، ولم تعلن الشركتان أداءهما المالي للربع الثاني.
في حين سجلت 13 شركة فقط تراجعا في أداء أسهمها خلال الفترة، ما يعكس شهية المتداولين في السوق، علما بأن الأكثر تراجعا كان أسمنت المدينة بنحو 2.1 في المائة تلاه جبل عمر 1.6 في المائة ثم طيبة للاستثمار 1.2 في المائة.
إلى ذلك، قلص المؤشر العام من خسائره إلى 8.16 في المائة مقارنة بمطلع العام، بعدما وصلت التراجعات إلى نحو 29 في المائة خلال مارس الماضي.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات