تقارير و تحليلات

1.6 مليار ريال أرباح شركات الأسمنت المدرجة في النصف الأول .. قفزت 41.8 %

1.6 مليار ريال أرباح شركات الأسمنت المدرجة في النصف الأول .. قفزت 41.8 %

1.6 مليار ريال أرباح شركات الأسمنت المدرجة في النصف الأول .. قفزت 41.8 %

حققت شركات الأسمنت المدرجة خلال النصف الأول من العام الجاري، أرباحا صافية بلغت 1.6 مليار ريال، مسجلة قفزة بنحو 41.8 في المائة "471.8 مليون ريال"، مقارنة بنحو 1.13 مليار ريال للفترة المماثلة من العام الماضي.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات السوق المالية "تداول"، حققت شركات الأسمنت المدرجة نموا في الربع الثاني 14.5 في المائة، بعدما نمت في الربع الأول على أساس سنوي 62.1 في المائة، أي أن النمو في النصف الأول يعود بدرجة كبيرة إلى أرباح الربع الأول.
وحققت جميع الشركات نموا في أرباح النصف الأول، باستثناء "أسمنت العربية" و"أسمنت السعودية"، بتراجع في أرباحها الصافية بنحو 29 و1 في المائة، في حين "أسمنت نجران" وكذلك "تبوك"، جاءتا الأكثر نموا خلال النصف الأول بنحو 2000 و1300 في المائة على التوالي.
وعلى أساس ربعي، حققت الشركات صافي أرباح في الربع الثاني بلغ 551.4 مليون ريال، وبنمو سنوي 14.5 في المائة، في حين نجد أن الأرباح أقل مقارنة بالربع السابق له بنسبة 47.4 في المائة، حيث كانت الأرباح في الربع الأول نحو 1.05 مليار ريال.
وسجلت خمس شركات نموا في صافي أرباح الربع الثاني على أساس سنوي، في حين تحولت شركتان من صافي خسارة إلى صافي ربح، فيما تراجع صافي أرباح سبع شركات.
وتحولت كل من "أسمنت حائل" و"نجران"، من صافي خسارة إلى صافي ربح، بينما حلت "أسمنت الجوف" و"أسمنت أم القرى"، أكثر الشركات نموا بنحو 6250 و71 في المائة على التوالي، في حين تراجعت أرباح "أسمنت تبوك" و"العربية" 94 و80 في المائة.
ويعود نمو نشاط قطاع الأسمنت من خلال زيادة الطلب وتراجع تكاليف الإنتاج لأغلبية الشركات، في حين نجد تراجعا في الإيرادات الأخرى غير النشاط الرئيس.

الإيرادات
وحققت شركات الأسمنت المدرجة إيرادات خلال الربع الثاني من 2020 بلغت نحو 2.07 مليار ريال، مقابل نحو ملياري ريال للفترة المماثلة من العام الماضي، حيث نمت الإيرادات بنحو 3.1 في المائة، رغم تراجع الإيرادات مقارنة بالربع السابق له بنحو 31 في المائة.
فيما نمت مبيعات النصف الأول من العام بنحو 16.3 في المائة لتبلغ 5.05 مليار ريال، مقارنة بنحو 4.34 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق.
وحققت سبع شركات ارتفاعا في إيراداتها الربعية، تصدرتها "أسمنت نجران" بنمو 59 في المائة، تلتها شركة أسمنت المدينة بنمو 56 في المائة، ثم "أسمنت أم القرى" 35 في المائة.
في حين تراجعت مبيعات سبع شركات، تصدرتها "أسمنت ينبع"، ثم "أسمنت تبوك"، وكذلك "أسمنت العربية"، إذ تراجعت أرباحها 25 و18 و15 في المائة على التوالي.
واستحوذت أربع شركات أسمنت مدرجة، على نصف المبيعات تقريبا من أصل 14 شركة أسمنت مدرجة، حيث كان نصيب "أسمنت الجنوب" 16.4 في المائة من المبيعات، تلتها "أسمنت السعودية" بحصة 14.4 في المائة.
ثالثا، حلت "أسمنت المدينة" بحصة 8.2 في المائة، وأخيرا "أسمنت القصيم" بالاستحواذ على 8.1 في المائة من إجمالي مبيعات الربع الثاني.
إلى ذلك، ارتفع هامش صافي الربح لشركات الأسمنت في الربع الثاني إلى 26.7 في المائة، مقارنة بنحو 24 في المائة للفترة المماثلة من العام الماضي، في حين كانت "سمنت القصيم" و"الجنوب"، الأعلى في هامش صافي الربح بنحو 51 و40 في المائة على التوالي، علما بأن هامش صافي الربح للفترة بلغ نحو 31.7 في المائة مقارنة بنحو 26 في المائة للفترة المماثلة.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات