أخبار

ماكرون: على المسؤولين اللبنانيين التحلي بالشجاعة وإطلاق الإصلاحات

ماكرون: على المسؤولين اللبنانيين التحلي بالشجاعة وإطلاق الإصلاحات

طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال زيارة استمرت ساعات الى بيروت الخميس المسؤولين اللبنانيين المتهمين بالفساد والعجز ب"تغيير عميق"، عبر "تحمل مسؤولياتهم" و"إعادة تأسيس ميثاق جديد" مع الشعب لاستعادة ثقته، وذلك بحسب رويترز.
واستمع ماكرون الى غضب اللبنانيين خلال جولة له في شارع متضرر في العاصمة، ودعا الى "تحقيق دولي" في الانفجار، معلنا أيضا عن مؤتمر دولي لتقديم المساعدة الى المتضررين "في الأيام المقبلة".
وتسبب الانفجار الذي وقع الثلاثاء بمقتل ما لا يقل عن 149 شخصا وإصابة أكثر من خمسة آلاف آخرين بجروح، في حصيلة جديدة لكنّها غير نهائية إذ لا يزال العشرات في عداد المفقودين، فيما بات مئات الآلاف فجأة بدون مأوى جرّاء الانفجار الذي نتج عن حريق في مستودع خزن فيه 2750 طنا من مادة نيترات الأمونيوم.
وتفقد ماكرون مكان الانفجار في مرفأ بيروت الذي تحوّل ركاما، وشارع الجميزة القريب حيث شاهد مأساة لبنانيين يحاولون تنظيف منازلهم وجمع ما أمكن إنقاذه فيها. واحتشد هؤلاء حوله وهتفوا "الشعب يريد إسقاط النظام"، ثم "ثورة ثورة"، و"ساعدونا".
وقال ماكرون إنه يؤيد "إجراء تحقيق دولي مفتوح وشفاف" في الانفجار "للحيلولة دون إخفاء الامور أولاً ولمنع التشكيك".
وبعد وقت قصير على مغادرة ماكرون، أعلن مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية بالإنابة القاضي فادي عقيقي توقيف 16 شخصاً بينهم مسؤولون في مرفأ بيروت على ذمة التحقيق في الانفجار الضخم.
وأوضح عقيقي في بيان أنّه "تم استجواب أكثر من 18 شخصاً حتى الآن، من مسؤولين في مجلس إدارة مرفأ بيروت وإدارة الجمارك ومسؤولين عن أعمال الصيانة ومنفذي هذه الأعمال في العنبر رقم 12" حيث تمّ تخزين مادة نيترات الأمونيوم إضافة "إلى مواد ملتهبة سريعة الاشتعال وكابلات للتفجير البطيء".
 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار