الطاقة- المعادن

الذهب يسجل ذروة جديدة في 9 أعوام والفضة تتخطى حاجز 20 دولارا

الذهب يسجل ذروة جديدة في 9 أعوام والفضة تتخطى حاجز 20 دولارا

سجلت أسعار الذهب ذروة جديدة في تسعة أعوام أمس، بدعم من مبيعات في الدولار وتوقعات بمزيد من إجراءات التحفيز لمساعدة تعافي الاقتصادات من تداعيات جائحة فيروس كورونا، بينما تخطت الفضة عتبة 20 دولارا لتسجل أعلى مستوى في ست سنوات. وبحسب "رويترز"، قفزت الفضة أكثر من سبعة في المائة إلى 21.32 دولار للأوقية وهو أعلى مستوى لها منذ يوليو 2014.
وصعد الذهب في المعاملات الفورية 1.5 في المائة إلى 1842.51 دولار للأوقية (الأونصة)، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر 2011 ومسجلا أكبر مكاسب ليوم واحد منذ مايو.
وارتفعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 1.5 في المائة لتسجل عند التسوية 1843.90 دولار للأوقية.
وقال ستيفن إينس رئيس استراتيجيات السوق لدى أكسي كورب للخدمات المالية "التحفيز هو ما يقود سوق الذهب وسنحصل على المزيد منه. إنه عامل الجاذبية الذي يقود المعنويات للارتفاع حاليا".
إلى ذلك، هبط مؤشر الدولار 0.47 في المائة أمام سلة من العملات الرئيسة مسجلا أدنى مستوياته في أكثر من أربعة أشهر. وسجل اليورو أعلى مستوياته منذ كانون الثاني (يناير) بعدما أبرم الاتحاد الأوروبي اتفاقا بشأن خطة حوافز ضخمة لإنعاش اقتصاداته التي تضررت بفعل جائحة كورونا.
وزاد اليورو مكاسبه أمام العملة الأمريكية إلى 0.4 في المائة عند 1.1495 دولار، مسجلا أعلى مستوى منذ أواخر كانون الثاني (يناير) 2019.
ودفع إبرام الاتفاق اليورو إلى الصعود على الرغم من أن مكاسبه حدت منها توقعات قبل فتح السوق بالتوصل إلى اتفاق في نهاية الأمر إلى جانب المعدلات المرتفعة التي سجلها اليورو في الآونة الأخيرة.
كما عززت نتائج مشجعة من تجارب عدة للقاح كوفيد - 19 المعنويات الأوسع نطاقا وكذلك العملات المرتبطة بالسلع الأولية.
وقال محللون، "إنه لا توجد معلومات جديدة تذكر في الاتفاق النهائي يمكنها دفع اليورو إلى الصعود أكثر من ذلك، حيث تم بالفعل تحديد قيمة المنح وكذلك القروض".
واستقر مؤشر الدولار مقابل سلة عملات وسجل 95.813 في أحدث تداول. وارتفعت العملات المرتبطة بالسلع الأولية.
وربح الدولار الأسترالي 0.5 في المائة إلى 0.7049 دولار أمريكي وهو أعلى مستوى منذ العاشر من حزيران (يونيو) بعدما لم يقدم البنك المركزي سوى قليل من المفاجآت في محضر اجتماعه في الشهر الماضي وكذلك في كلمة محافظة.
واستفاد الجنيه الاسترليني أيضا من التحسن واسع النطاق في معنويات المخاطرة حيث زاد 0.4 في المائة إلى 1.2716 دولار وهو أعلى مستوى منذ 11 حزيران (يونيو)، وصعد 0.3 في المائة مقابل اليورو إلى 90.16 بنس.
وساد الهدوء بقية الأسواق حيث جرى تداول معظم العملات في نطاقات محدودة، واستقر الين مقابل الدولار عند 107.31 ين.
إلى ذلك، قفزت أسعار النحاس أمس بدعم من آمال المستثمرين في تعافي الطلب على المعادن والاقتصاد العالمي بعد أن اتفق زعماء الاتحاد الأوروبي على خطة تحفيزية ضخمة ومع ظهور أنباء إيجابية بشأن تجارب على لقاح لفيروس كورونا.
وصعدت عقود النحاس القياسية في بورصة لندن للمعادن 1 في المائة لتنهي الجلسة عند 6554 دولارا للطن، غير بعيدة عن أعلى مستوى لها في 25 شهرا البالغ 6633 دولارا الذي سجلته في الـ13 من تموز (يوليو).
ومن بين المعادن الصناعية الأخرى، قفزت عقود الألمنيوم 2 في المائة إلى 1697.50 دولار للطن بينما صعدت عقود النيكل 1.7 في المائة إلى 13465 دولارا للطن.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن