إلزامية تأمين المركبات تدفع أسهم القطاع لأكبر صعود أسبوعي في 3 أعوام

إلزامية تأمين المركبات تدفع أسهم القطاع لأكبر صعود أسبوعي في 3 أعوام

حققت أسهم قطاع التأمين خلال الأسبوع الماضي واحدا من أفضل الأسابيع أداء خلال الأعوام الثلاثة الماضية، حيث صعدت أسهمه بأكثر من 7.2 في المائة.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى بيانات السوق المالية السعودية "تداول"، حقق القطاع مكاسب سوقية بلغت 2.6 مليار ريال، لتبلغ 42.89 مليار ريال.
وتعود هذه المكاسب، إلى تفعيل إلزامية التأمين على المركبات، حيث أعلنت الإدارة العامة للمرور منتصف الأسبوع الماضي اكتمال الربط الآلي مع مركز المعلومات الوطني، وبذلك يتم ضبط المخالفات آليا على المركبات التي لا تحمل وثيقة تأمين سارية، ذلك مطلع شهر ذي الحجة من العام الحالي.
وقد يكون تفاعل الشركات مبررا، كون إجمالي أقساط تأمين المركبات يشهد تراجعا متتاليا منذ ثلاثة أعوام، حيث كانت الأقساط تبلغ نحو 12.16 مليار ريال خلال عام 2016، وهي أعلى مستوى لها، لتهبط إلى 8.6 مليار ريال العام الماضي، كأدنى مستوى في آخر خمسة أعوام.
في حين نجد القرار، قد يدفع بنمو نشاط تأمين المركبات من جديد خلال النصف الثاني من العام الحالي، ورفع نسبة مشاركة من بقية أنشطة التأمين، علما بأن شركات التأمين تعمل على مبادرة عبر حملة "أمن تسلم" وتصل الخصومات إلى 15 في المائة، إضافة إلى خصومات سابقة كانت بموجب تعليمات مؤسسة النقد.
وتفاوتت المكاسب السوقية لأسهم شركات التأمين خلال الأسبوع الماضي، حيث بلغت 33 في المائة لأسهم شركة ملاذ للتأمين كأكثرها ارتفاعا، تلاها كل من ولاء للتأمين 30.8 في المائة وأكسا التعاونية 16.2 في المائة، وهذه الشركات بالفعل من بين الأكثر استفادة من تفعيل إلزامية تأمين المركبات، كونها تستحوذ على حصص جيدة في سوق تأمين المركبات.
في حين كانت الأقل مكاسب خلال الأسبوع كل من بوبا العربية بمكاسب 0.2 في المائة، تلاها اتحاد الخليج 1.8 في المائة، في حين سجلت أسهم "ساب تكافل" تراجعا في أداء السهم بنحو 1.3 في المائة وهو التراجع الوحيد من بين أسهم القطاع.
إلى ذلك، ارتفعت القيمة السوقية للقطاع منذ قاع مارس الماضي بنحو 52 في المائة، بعدما كانت تتداول عند قيمة سوقية تبلغ 28.2 مليار ريال، أي أن القطاع أضاف نحو 14.6 مليار ريال كقيمة سوقية في نحو ثلاثة أشهر ونصف تقريبا.
وقفزت أسهم خمس من شركات القطاع بأكثر من 80 في المائة خلال الفترة، منها أسهم الوطنية للتأمين التي حققت مكاسب 117 في المائة منذ قاع مارس، ثم "ساب تكافل" 97.1 في المائة، وملاذ للتأمين 88.5 في المائة، وكذلك ولاء للتأمين بنحو 80.2 في المائة.
ودفعت مكاسب الأسبوع الماضي إلى تسجيل قطاع التأمين أداء إيجابيا منذ بداية العام، وهو من بين ستة قطاعات التي استطاعات محو جميع خسائر العام والتحول إلى الربحية، رغم تأثير فيروس كورنا في السوق والأسواق العالمية خلال الفترة الماضية.

وحدة التقارير الاقتصادية

الأكثر قراءة