الناس

انتهاء المرحلة الأخيرة من ترميم المساجد التاريخية في العلا

انتهاء المرحلة الأخيرة من ترميم المساجد التاريخية في العلا

تهدف أعمال الترميم إلى حماية التراث التاريخي في العلا.

ضمن التزامها بحماية التراث التاريخي، أنهت الهيئة الملكية لمحافظة العلا المرحلة الأخيرة من أعمال ترميم مسجدي الزاوية وحمد بن يونس في البلدة القديمة في العلا.
وتضمنت أعمال الترميم، التي شارك فيها عدد من أهالي العلا المختصين، تعزيز بنية المسجدين والحد من الانهيار والتهالك اللذين تعرضا لهما على مر الزمن، وإعادة بناء الأسقف والجدران والأرضيات باستخدام المواد المحلية والتقنيات التي تتوافق مع الهوية العمرانية لبلدة العلا التراثية.
وجرت أعمال الترميم والتأهيل عن طريق شراكة عقدتها الهيئة الملكية لمحافظة العلا مع برنامج إعمار المساجد التاريخية الذي تتبناه هيئة التراث بالشراكة مع وزارة الشؤون الإسلامية، وتعد هذه الشراكة امتدادا لما توليه الهيئة الملكية من اهتمام بالغ في الحفاظ على الإرث التاريخي لمحافظة العلا، وامتدادا للتواصل مع جميع البرامج والمشاريع الحكومية التي تهتم وتعنى بتراث المملكة.
وتعد أعمال الترميم جزءا من مشروع موسع تنفذه الهيئة الملكية لمحافظة العلا بهدف تطوير المساجد التاريخية في البلدة القديمة، إذ يعكس هذا المشروع التزام الهيئة بحماية التراث التاريخي في العلا، ويدخل هذا أيضا ضمن إطار رؤية العلا المتمثلة في جعل العلا وجهة عالمية للثقافة والسياحة التاريخية المستدامة، إذ وصلت نسبة إنجاز المشروع إلى 90 في المائة.
وقال الدكتور عبدالرحمن السحيباني مستشار الآثار والتراث في الهيئة الملكية لمحافظة العلا، إن المشروع يعكس التزام الهيئة بحماية التراث البشري في العلا، لما في ذلك من فائدة لأهل العلا والزوار على حد سواء.
وأوضح أن المسجدين حظيا بتاريخ مميز ويتمتعان بمنزلة عظيمة في قلوب أهالي العلا، حيث ساعدت جهودهم على مر التاريخ في صيانتهما والمحافظة عليهما ليتسنى اليوم ترميمهما مجددا ويستعيدا منزلتهما التاريخية في مجتمع العلا، ويستمرا في استقبال المصلين والمهتمين بالعمارة الإسلامية.
بدوره، بين عبدالرحمن الإمام مستشار شركة الترميم - أحد أبناء مدينة العلا - كيف وضعت خطة للترميم تحافظ على الوضع القائم للمسجد، ومن ثم تدعيم الأجزاء التي تحتاج إلى تدعيم، وإعادة بناء الأجزاء المتهدمة على طبيعتها.
وقال: اعتمدنا في جمع المعلومات على كبار السن حول الشكل الذي كانت عليه بعض الأجزاء المتهدمة، واستخدمنا مواد البناء التي تتميز بها طبيعة العلا من الطين الطبيعي وخشب الأثل الذي تمتاز به العلا وجذوع وسعف النخيل المستخدم بكثرة ضمن مواد البناء في البلدة القديمة".
من جهته، أوضح الدكتور محسن القرني المدير التنفيذي لبرنامج إعمار المساجد التاريخية، أن ترميم وتأهيل مسجدي الزاوية، وحمد بن يونس في البلدة القديمة، يأتيان في إطار برنامج إعمار المساجد التاريخية، إضافة إلى المسجدين اللذين قامت الهيئة الملكية لتطوير العلا بترميمهما، ويجري العمل حاليا على اعتماد مخططات ترميم وتأهيل مسجد العظام في بلدة العلا التراثية ضمن مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية.
وتستند المشاريع التنموية للهيئة إلى المبادئ الاستراتيجية الـ12 المستمدة من ميثاق الهيئة وخطتها الإطارية لضمان التنمية المستدامة ودعم المنهجية الثقافية للعلا، وذلك ضمن رؤية المملكة 2030.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس