الطاقة- الغاز

خطط عراقية لتطوير قطاعات إنتاج النفط الخام واستثمار الغاز

خطط عراقية لتطوير قطاعات إنتاج النفط الخام واستثمار الغاز

قال إحسان عبدالجبار وزير النفط العراقي، "إن وزارة النفط وضعت خططا ومشاريع كبيرة لتطوير قطاعات إنتاج النفط الخام، والاستثمار الأمثل للغاز، وتطوير صناعة المشتقات النفطية"، وفقا لـ"الألمانية".
وأضاف عبدالجبار خلال استقباله مصطفى الكاظمي رئيس الحكومة في مقر وزارة النفط أمس "إننا نعمل على تنفيذ البرنامج الحكومي، وبما يسهم في الاستثمار الأمثل للثروة الوطنية، ونعمل على زيادة الإيرادات المالية من خلال
اعتماد آليات رصينة لتسويق النفط العراقي".
وبحسب بيان لوزارة النفط العراقية، أضاف الوزير "وضعنا خططا طموحة لإيقاف حرق الغاز خلال أعوام قليلة واستثماره، وبما يلبي الحاجة المحلية من خلال إبرام عدد من العقود الرصينة مع الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال".
وأشار عبدالجبار إلى أن وزارته تعمل على تطوير قطاع التصفية وتحسين نوعيته من خلال افتتاح مصاف جديدة وإضافة وحدات إنتاجية جديدة، بهدف تغطية الحاجة المحلية، وإيقاف استيراده على الرغم من التحديات والصعوبات الاقتصادية، "حرصا منا على دوام واستقرار الإنتاج والصادرات النفطية".
واستعرض وزير النفط العراقي خلال الاجتماع آليات تصدير النفط الخام وتسعيرة النفط والأسواق التي تستهدفها العراق، ودراسة واقع الأسعار النفطية العالمية وكيفية التعامل معها، فضلا عن الأسواق التي تتعامل العراق معها في تصدير نفطها، متمثلة في الأسواق الآسيوية والأوروبية والأمريكية.
بدوره أكد مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي ضرورة تعظيم الموارد غير النفطية، وتشكيل صندوق الاستثمار للأجيال القادمة، والعمل من أجل استعادة عافية القطاع النفطي العراقي.
وقال الكاظمي، في اجتماع مع كبار العاملين في القطاع النفطي، "إن لدى الحكومة العراقية الحالية ورقة إصلاحات ما زال النقاش فيها مستمرا لمعالجة الأخطاء الاقتصادية والمالية السابقة".
وأضاف "من المهم أن تتحول الإيرادات النفطية إلى مشاريع تنموية"، مشيرا إلى أن "الاعتماد الكلي وبنسبة 95 في المائة، من الموازنة على الإيرادات النفطية دليل فشل السياسات السابقة، ونعمل لتعظيم الإيرادات الأخرى".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز