تقارير و تحليلات

زيادة المبيعات ورفع هوامش ربح الوقود يعززان الأداء المالي لشركتي "الدريس" و "ساسكو" بنهاية الربع الأول

زيادة المبيعات ورفع هوامش ربح الوقود يعززان الأداء المالي لشركتي "الدريس" و "ساسكو" بنهاية الربع الأول

حققت شركتا الخدمات البترولية المدرجتان في السوق السعودية ، "الدريس" و"ساسكو"، صافي أرباح خلال الربع الأول، بواقع 30.28 مليون ريال لشركة الدريس ونمو سنوي 1.3 في المائة، و8.12 مليون ريال لشركة ساسكو بانخفاض 8.6 في المائة.
وبحسب تحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" أدى رفع هوامش الربح للمحروقات التي أقرتها وزارة الطاقة في أكتوبر الماضي، إلى تحسن هامش الربح الإجمالي للشركتين خلال الربع الأول، إذ حققت شركة الدريس هامشا بنحو 5.8 في المائة، ونحو 4.7 في المائة لشركة ساسكو.
وكانت وزارة الطاقة قد وافقت على زيادة هامش الربح لمحطات الوقود ومراكز الخدمة التابعة للشركات الحاصلة على شهادة تأهيل من وزارة الشؤون البلدية والقروية، ليصبح هامش الربح الجديد "15 هللة للبنزين بدلا عن تسع هللات للتر، وخمس هللات للديزل بدلا عن 3.5 هللة للتر"، وهذا لا علاقة له بأسعار بيع التجزئة في المحطات على المستهلك النهائي.
ويأتي هذا التعديل في هامش الربح حرصا من وزارة الطاقة على استمرار تطوير قطاع محطات الوقود في المملكة، وتحفيزا لشركات محطات الوقود ومراكز الخدمة على رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة.

نمو المبيعات
نمت مبيعات الشركتين خلال الربع الأول على أساس سنوي، إذ ارتفعت مبيعات شركة الدريس 12.2 في المائة إلى 1.45 مليار ريال بدعم من نمو مبيعات الخدمات البترولية 18.2 في المائة، رغم تراجع مبيعات قطاع النقليات بنحو 20 في المائة.
في حين نمت مبيعات شركة ساسكو بنحو 14.3 في المائة خلال الفترة نفسها، بدعم من نمو مبيعات التجزئة والخدمات البترولية 24 في المائة، فيما نما قطاع النقليات 13 في المائة.
ومقارنة بالربع السابق "الربع الرابع 2019"، تراجعت المبيعات بنحو 7.9 في المائة لشركة الدريس ونحو 5.9 في المائة لشركة ساسكو.
وستتأثر مبيعات الشركتين بالإجراءات الاحترازية المتخذه في جميع أنحاء المملكة للحد من انتشار فيروس كورونا "منع التجول"، وذلك بحسب إعلان الشركتين مطلع أبريل الماضي
وذكرت الشركتان أنهما خفضتا تكاليف المبيعات للربع الأول بواقع 25 مليون ريال نتيجة تغير هامش الربح للمحروقات بأثر رجعي، وذلك بواقع 7.1 مليون ريال لشركة ساسكو، و18.15 مليون ريال لشركة الدريس، التي بينت أنها تخص يناير.
يذكر أن الشركتين استلمتا إشعارا من "أرامكو" يفيد بقيمة الأثر الرجعي للفترة المستحقة، وهي من 28 أغسطس 2018 حتى نهاية يناير 2020، وتقدر بنحو 399 مليون ريال للشركتين، بحسب إعلانهما على موقع "تداول".
وحققت الشركتان أداء ماليا مميزا العام الماضي بدعم من زيادة هامش الربح السابق ذكره، لينعكس ذلك على التوزيعات النقدية لمساهمي الشركتين، إذ رفعت شركة الدريس توزيعاتها لعام 2019 إلى 1.5 ريال للسهم، مقارنة بنحو ريال واحد للسهم عن عام 2018، كذلك أوصى مجلس إدراة "ساسكو" بتوزيعات لعام 2019 بلغت ريالا واحدا للسهم، مقارنة بالعام السابق له البالغة 0.5 ريال للسهم.
وبحسب أسعار الأسهم، بإغلاق جلسة أمس الأول، فإن عائد التوزيع النقدي شكل نحو 2.6 في المائة لأسهم شركة الدريس، ونحو 3.8 في المائة لأسهم شركة ساسكو.
وبلغت المحطات المملوكة والمستأجرة للشركتين نحو 683 محطة بنهاية العام الماضي، بنمو 13 في المائة عن العام السابق، نصيب شركة الدريس منها 482 محطة بنمو 8.3 في المائة، و201 محطة نصيب شركة ساسكو بنمو 24 في المائة عن العام السابق له.

حصص في "أرامكو"

بحسب البيانات المالية، تمتلك الشركتان حصصا في شركة أرامكو السعودية بقيمة تكلفة إجمالية بلغت 49.9 مليون ريال، نصيب شركة ساسكو 29.9 مليون ريال تعادل 935.8 ألف سهم، في حين تملك الدريس 20 مليون ريال في "أرامكو" عن طريق شراء مليوني وحدة في صندوق الخير كابيتال.
وبحسب تتبع الملكية لأسهم الشركتين، نجد أن رؤساء مجالس الإدارات يمتلكون حصصا في شركاتهم، حيث يمتلك رئيس مجلس إدراة شركة الدريس حصة تعادل 3.76 في المائة من الشركة، في حين يمتلك رئيس مجلس إدارة "ساسكو" حصة بواقع 11.56 في المائة.
إلى ذلك، تراجع سهما الشركتين منذ مطلع العام 10.7 في المائة لسهم "ساسكو"، الذي يتداول عند 26.35 ريال، ونحو 9.9 في المائة لسهم الدريس، الذي يتداول عند 56.2 ريال، وهما يسجلان أداء أفضل من المؤشر العام الذي تراجع بحسب إغلاق أمس الأول 13 في المائة منذ بداية العام.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات