الأخيرة

شركة تفجر موقعا تراثيا عمره 46 ألف عام

شركة تفجر موقعا تراثيا عمره 46 ألف عام

التفجير سلط الضوء على قوانين الحفاظ على التراث الضعيفة في أستراليا.

أقدمت شركة تعدين أسترالية على تفجير موقع تراثي وثقافي مهم للسكان الأصليين في غرب أستراليا في نهاية الأسبوع الماضي، بحجة توسيع منجم للحديد.
وما يثير الانزعاج في أستراليا، حيال هذا الأمر، أن شركة التعدين المسؤولة عن الحادث فعلت ذلك بإذن من الدولة، الأمر الذي يسلط الضوء على قوانين الحفاظ على التراث الضعيفة في أستراليا، خصوصا أن الشركة حصلت على الإذن بتنفيذ التفجيرات في عام 2013.
وأقدمت شركة "ريو تينتو" للتعدين وبشكل متعمد على تدمير ملجأي "جوكان 1" و"جوكان 2"، اللذين يعود تاريخهما إلى ما قبل أكثر من 46 ألف عام، في منطقة بيلبارا، غرب أستراليا.
وكان سكن البلاد الأصليين، المعروفين باسم "أبورجيني" قد سكنوا الملاجئ الصخرية قبل أكثر من 46000 عام، ما يجعلها واحدة من أقدم مواقع التراث في البلاد، وتفجيرها يشكل خسارة تراثية وثقافية كبيرة لأصحاب الموقع التقليديين من شعوب بينيكورا وبوتو كونتي كوراما، إضافة إلى علماء الآثار الذين لم يجروا تحريات كاملة عن هذه المواقع.
ونقلت"إي بي سي" عن جون أشبورتون رئيس لجنة أرض بوتو كونتي كوراما، قوله "شعبنا منزعج وحزين للغاية من تدمير هذه الملاجئ الصخرية وحزين على فقدان الاتصال بأسلافنا وكذلك أرضنا. ندرك أن شركة ريو تينتو قد امتثلت لالتزاماتها القانونية، ولكننا نشعر بقلق بالغ إزاء عدم مرونة الأسس التنظيمية".
وعثر في عام 2014، خلال رحلة استكشافية للموقع، على عناصر ذات أهمية أثرية في ملاجئ الصخور، تضمنت أحجار الطحن القديمة، وهي أدوات مصنوعة من عظم الكنغر تعود إلى نحو 28000 عام، وحزام عمره أربعة آلاف عام مصنوع من شعر الإنسان وقطع أثرية أخرى.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة