الطاقة- النفط

الصين والهند تسحبان من مخزونات النفط العائمة مع تعافي الطلب

الصين والهند تسحبان من مخزونات النفط العائمة مع تعافي الطلب

قالت مصادر تجارية ومحللون، "إن كميات النفط الخام المخزنة على متن السفن في آسيا شهدت تراجعا عن ذروة بلغتها في وقت سابق هذا الشهر مع تعافي الطلب في الصين والهند"، وفقا لـ"رويترز".
وأوضحت فورتيكسا لتحليل سوق النفط أن 3.4 مليون طن من الخام "24.8 مليون برميل" سحبت من المخزونات العائمة في الأسواق الآسيوية في الأيام السبعة الماضية، وكانت الصين هي الوجهة الرئيسة بنحو 1.8 مليون طن في حين احتلت الهند المرتبة الثانية بسحب 842 ألفا و679 طنا.
وقالت مصادر تجارية "إن شركات نفط كبرى وشركات تجارة تعرض النفط المخزون في البحر من خامات الشرق الأوسط وغرب إفريقيا، مع اكتساب الأسعار الفورية للخام قوة في آسيا".
وأضافوا أن "شركات التكرير تشتري النفط على أمل تعافي الطلب على الوقود مع تخفيف مزيد من الدول قيود كورونا، ومع توقعات بأن أسعار الخام وشحنه سترتفع أكثر على الرغم من أن هوامش التكرير بقيت ضعيفة بما حد من قدرة شركات التكرير على زيادة الإنتاج".
يذكر أن معدل الاستهلاك اليومي للمصافي من النفط الخام في الصين كان قد هوى إلى أدنى مستوى في 15 شهرا خلال الربع الأول، مع إبقاء المصافي الحكومية على تخفيضات كبيرة للإنتاج في ظل تآكل الطلب بفعل جائحة كورونا، لكن هناك بعض المؤشرات على التعافي مع بدء البلاد تخفيف القيود المرتبطة بالفيروس.
ولا يسلط الانخفاض الكبير في معدل استهلاك المصافي بأكبر مستهلك في العالم للطاقة الضوء فقط على مخاوف قطاع النفط العالمي، لكن أيضا على الاقتصاد الأوسع نطاقا في ظل الأزمة الصحية، التي قلبت الحياة رأسا على عقب وعاقت سلاسل الإمداد وأحدثت اضطرابا في الأسواق.
وانكمش الناتج المحلي الإجمالي للصين 6.8 في المائة في الفترة من يناير إلى مارس، مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، وهو أول تراجع منذ 1992 على الأقل حين بدأ تسجيل البيانات الفصلية، مع شل الفيروس للاقتصاد.
وبحسب "رويترز"، أظهرت بيانات المكتب الوطني للإحصاء، أن معدل استهلاك المصافي من الخام بلغ على مدى الفترة ذاتها 149.28 مليون طن، أو نحو 11.98 مليون برميل يوميا بانخفاض 4.6 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها قبل عام.
وكشفت بيانات المكتب الوطني للإحصاء، أنه في مارس وحده بلغ معدل استهلاك المصافي 50.04 مليون طن بانخفاض 6.6 في المائة وبما يعادل نحو 11.78 مليون برميل يوميا. ويقل ذلك الرقم عن إجمالي قدره 12.07 مليون برميل يوميا في أول شهرين من العام، و12.49 مليون برميل يوميا في مارس 2019، وهو أيضا أدنى مستوى منذ ديسمبر 2018، ولم يفصح المكتب عن أرقام منفصلة لشهري يناير وفبراير.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط