14 شركة مدرجة تسجل تداولات مكثفة وتاريخية خلال الأسبوع الماضي

14 شركة مدرجة تسجل تداولات مكثفة وتاريخية خلال الأسبوع الماضي

سجلت 14 شركة مدرجة في سوق الأسهم السعودية تداولات مكثفة وتاريخية خلال الأسبوع الماضي، بالتزامن مع تحقيق المؤشر العام أفضل أداء أسبوعي منذ منتصف عام 2017.
ووفقا لتحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات "تداول"، فإن بعض الشركات سجل تداولات تعد الأعلى منذ إدراجها في السوق السعودية، أو في أكثر من خمسة أعوام.
وتزامنت هذه التداولات في أغلبية الشركات محل البحث على مكاسب فاقت مكاسب السوق الأسبوع الماضي البالغة 7.7 في المائة.
واستحوذت تلك الشركات على نحو 15 في المائة من إجمالي الأسهم المتداولة خلال الأسبوع الماضي البالغة 1.3 مليار سهم، بـ197 مليون سهم تقريبا.
وحققت أسهم شركتي سيرا، وسويكورب وابل ريت، أعلى تداول أسبوعي منذ إدراجهما، حيث بلغت أحجام التداول لأسهم "سيرا" نحو 91.7 مليون سهم، تعادل ثلاثة أضعاف متوسط تداولاتها الأسبوعية خلال ثلاثة أشهر، بقيمة بلغت نحو 1.38 مليار ريال، مسجلة أعلى الأسهم نشاطا في قيم التداول من بين الأسهم المدرجة، فيما حقق السهم مكاسب سوقية بلغت 9.8 في المائة.
بينما بلغت أحجام التداول لـ"وحدات سويكورب وابل ريت" نحو 4.9 مليون سهم، بقيمة بلغت نحو 32.4 مليون ريال، فيما تعد هذه الشركة الوحيدة التي سجلت تراجعا في الأداء الأسبوعي من بين الشركات المرصودة، حيث تراجعت بنحو 3.5 في المائة كأكثر الأسهم تراجعا من بين الأسهم المدرجة.
وحققت شركة أسمنت الشرقية تداولات تاريخية هي الأعلى منذ كانون الأول (ديسمبر) 2005، حيث بلغت التداولات 6.8 مليون سهم، تعادل ثلاثة أضعاف متوسط تداولاتها الأسبوعية خلال ثلاثة أشهر، بقيمة تداول بلغت 186.2 مليون ريال، فيما حقق السهم مكاسب وصلت إلى 10.6 في المائة.
كذلك جاءت تداولات أسهم أربع شركات أخرى مكثفة، أغلبها في قطاع الأسمنت، لتسجل أعلى مستويات لها في نحو خمسة أعوام، هي "أسمنت العربية وأسمنت القصيم والخدمات الأرضية وساكو".
وبلغت تداولات سهم "أسمنت العربية" خلال الأسبوع الماضي نحو 6.5 مليون سهم، بقيمة 171 مليون ريال، لتسجل أعلى تداول أسبوعي منذ نيسان (أبريل) 2015.
وسجلت تداولات سهم "أسمنت القصيم" خلال الأسبوع الماضي أعلى تدولات منذ نيسان (أبريل) 2015، حيث بلغت 2.1 مليون سهم، فيما جاءت تداولات سهم الخدمات الأرضية خلال الفترة بنحو 9.8 مليون سهم لتسجل أعلى تداول أسبوعي منذ تموز (يوليو) 2015، بقيمة تداول بلغت 250 مليون ريال تقريبا.
في حين كانت تداولات سهم "بدجت" مكثفة خلال الأسبوع الماضي، حيث تجاوزت تداولات تشرين الأول (أكتوبر) 2017، لتبلغ 4.3 مليون سهم بقيمة 123 مليون ريال، وهي ضعف متوسط تداولاتها الأسبوعية خلال ثلاثة أشهر، بينما سجلت تداولات أسهم رعاية أعلى تداول منذ تموز (يوليو) 2017، بأحجام تداول بلغت 4.6 مليون ريال ليحقق السهم مكاسب سوقية بلغت 9.3 في المائة خلال الفترة.
وحققت كل من أسهم شركات "مكة للإنشاء وهرفي وملاذ للتأمين وأمانة للتأمين" تداولات مكثفة خلال الأسبوع الماضي هي أعلى تداول منذ عام 2018، حيث حققت تلك الأسهم مكاسب راوحت بين 4.3 في المائة و13.5 في المائة، باستثناء أسهم أمانة للتأمين التي كسبت 0.7 في المائة.
وحققت الأسهم المتداولة في السوق الرئيسة نموا في أحجام التداول بلغ قرابة 50 في المائة مقارنة بالأسبوع الذي سبقه، في حين تعد تداولات الأسبوع الماضي في السوق السعودية الأعلى في نحو سبعة أسابيع.

* وحدة التقارير الاقتصادية