الطاقة- المعادن

الذهب يقفز 1 % مع هبوط أسواق الأسهم وانهيار النفط الأمريكي

الذهب يقفز 1 % مع هبوط أسواق الأسهم وانهيار النفط الأمريكي

قفزت أسعار الذهب بما يصل إلى 1 في المائة أمس، بعد أن سجلت في وقت سابق من الجلسة أدنى مستوى لها في أكثر من أسبوع، مع انهيار أسعار النفط الأمريكي إلى مستويات قياسية منخفضة وهو ما يوجه ضربة إلى الأصول العالية المخاطر ويدفع المستثمرين إلى التماس الآمان في المعدن النفيس.

وبحسب "رويترز"، سجل سعر الذهب للبيع الفوري 1689.80 دولار للأوقية (الأونصة) في أواخر جلسة التداول، مرتفعا 0.33 في المائة عن الإغلاق السابق بعد أن سجل في وقت سابق أدنى مستوى له منذ التاسع من نيسان (أبريل) عند 1670.55 دولار.

وصعدت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 0.7 بالمئة لتبلغ عند التسوية 1711.20 دولار للأوقية. وقال إدوارد مويا كبير محللي السوق في (أو آيه إن دي آيه) للسمسرة "الذهب يرتفع بفعل مراهنات على ان (إجراءات) لتحفيز نقدي عالمي لم يسبق له مثيل ستتزايد، وبعد أن أعاد الاضطراب التاريخي في صناعة النفط إلى أذهان الجميع أننا بعيدون كثيرا عن رؤية عودة النشاط الاقتصادي العالمي إلى طبيعته".

وتضررت أسواق الأسهم العالمية من انهيار أسعار النفط الخام الأمريكي بأكثر من 100 في المائة لتتحول إلى سلبية للمرة الأولى على الإطلاق. ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، تراجع البلاديوم في المعاملات الفورية 0.3 في المائة إلى 2150.30 دولار للأوقية، بينما هبط البلاتين 0.63 في المائة إلى 770.32 دولار للأوقية.

وارتفعت الفضة 0.65 في المائة إلى 15.22 دولار للأوقية. وارتفع الدولار على نطاق واسع أمام منافسيه أمس مع تعزيز المخاوف بشأن نمو الاقتصاد العالمي لجاذبية الملاذات الآمنة مقابل انحسار العملات عالية المخاطر مثل الدولار الأسترالي.

وتراجعت شهية المخاطرة بشكل ملحوظ في جلسة التداولات الآسيوية مع إظهار بيانات أن صادرات اليابان سجلت أكبر نسبة هبوط في نحو أربعة أعوام، ومع تراجع أسعار النفط لأقل مستوى في 21 عاما تمشيا مع الهبوط الحاد في الطلب العالمي على الخام.

وارتفع مؤشر الدولار الأمريكي 0.2 في المائة مقابل سلة من العملات إلى 99.90 مقتربا من أعلى مستوى في ثلاثة أعوام، الذي بلغه الشهر الماضي عند 103.

وقال راي أتريل، رئيس قسم استراتيجية أسعار الصرف في بنك أستراليا الوطني في سيدني "ما زالت هناك درجة من درجات الدعم من وضع الملاذ الآمن ومستوى من الطلب على الدولار الأمريكي سيسود، سواء كنا في وضع إقبال على المخاطرة أم لا".

وارتفع الدولار نحو 0.1 في المائة أمام الجنيه الاسترليني واليورو و0.2 في المائة مقابل الين الياباني، وأظهرت أحدث التداولات أن الدولار سجل 107.80 ين و1.2478 للاسترليني و1.0870 لليورو.

وكان الدولار النيوزيلندي هو الوحيد، الذي ارتفع أمام العملة الأمريكية وبـ0.3 في المائة، مسجلا 0.6044 دولار أمريكي بعد أن قالت نيوزيلندا إنها ستخفض مستوى تأهبها بحلول الإثنين المقبل بما سيسمح باستئناف بعض الأعمال، وإنها ستعود لمراجعة الموقف مرة أخرى في أول أيار (مايو).

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن