تقارير و تحليلات

كورونا يغير خارطة الـ 10 الكبار عالميا .. صعود لشركات الصحة والتجزئة والتجارة الإلكترونية

كورونا يغير خارطة  الـ 10 الكبار عالميا .. صعود لشركات الصحة والتجزئة والتجارة الإلكترونية

على الرغم من تراجع أسعار النفط بنحو النصف منذ بداية العام، إلا أن القيمة السوقية لشركة أرامكو السعودية تبقى الأضخم عالميا، بـ1.7 تريليون دولار "6.4 تريليون ريال".
ووفقا لتحليل وحدة التقارير في صحيفة الاقتصادية استند إلى بيانات شركة "تداول" وآخر إغلاقات لبقية الشركات، تتجاوز قيمة "أرامكو السعودية" أقرب منافسيها بنسبة 46 في المائة، حيث تبلغ قيمة شركة مايكروسوفت 1.17 تريليون دولار، حسب آخر إغلاق (الجمعة 3 أبريل الجاري).
وخلال آخر عشر جلسات شهد سهم "أرامكو" ارتفاعا خلال ثماني جلسات، واستقر في جلسة واحدة وتراجع في أخرى.
وأغلق السهم في 23 مارس الماضي عند 28.6 ريال، بينما أغلق أمس الإثنين عند 31.95 ريال، مرتفعا بنسبة 11.7 في المائة خلال الجلسات العشر الأخيرة مع صعود أسعار النفط في ظل التفاؤل باتفاق جديد لخفض إنتاج النفط، ما يعيد التوازن للسوق.
وشهدت قائمة أكبر عشر شركات في العالم من حيث القيمة السوقية تغيرا كبيرا بالتزامن مع تداعيات فيروس كورونا، حيث تفوقت شركة مايكروسوفت على شركة أبل وأصبحت ثاني أكبر شركات العالم.
كما أطاحت شركة صحية "جونسون آند جونسون" وأخرى في قطاع التجزئة "وول مارت" ببنك "جي بي مورجان" وشركة فيزا من قائمة العشر الكبار في ظل استفادة القطاعين الصحي والتجزئة من الأزمة، وبالتالي ارتفاع أسعار أسهم شركاتهم.
كذلك خطفت شركة علي بابا (تجارة إلكترونية) المرتبة السادسة من شركة فيس بوك في ظل انتعاش أعمالها مع أزمة "كورونا"، فيما كانت ثامنا في السابق.

مايكروسوفت
خلف "أرامكو" جاءت شركة مايكروسوفت، التي تشتهر ببيع عديد من برامج التشغيل، أشهرها ويندوز وأوفس، وأسسها رجل الأعمال الشهير بيل جيتس، ثاني أكبر الشركات في العالم من حيث القيمة السوقية بـ1.17 تريليون دولار.

أبل
ثالثا حلت شركة أبل، التي تقوم بإنتاج عديد من المنتجات أشهرها "الآيفون" و"الآيباد" وأجهزة حواسيب "ماك"، وقاد تأسيسها ستيف جوبز، بقيمة سوقية 1.06 تريليون دولار.

أمازون
جاءت شركة أمازون رابع أكبر الشركات في العالم من حيث القيمة السوقية بـ949.2 مليار دولار.
و"أمازون" هو موقع للتجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية، تأسس في عام 1994، من قبل رجل الأعمال جيف بيزوس، ويقع مقره في سياتل واشنطن.
وهو أكبر متاجر التجزئة القائمة على الإنترنت في العالم من حيث إجمالي المبيعات والقيمة السوقية.

ألفابت (جوجل)
المرتبة الخامسة حجزتها شركة ألفابت، الشركة الأم لمحرك البحث جوجل ويوتيوب والمتصفح كروم وبرنامج التشغيل لهواتف الأندرويد والبريد الإلكتروني "جيميل"، بقيمة سوقية 752.3 مليار دولار.

علي بابا
بلغت القيمة السوقية للمجموعة 502 مليار دولار، حجزت بها المرتبة السادسة عالميا. ومجموعة علي بابا القابضة المحدودة، هي شركة تجارة إلكترونية متنوعة على الإنترنت مقرها في الصين.

فيسبوك
في المرتبة السابعة حلت شركة فيسبوك بقيمة سوقية 439 مليار دولار، وتدير الشركة موقع ويب "فيسبوك"، الذي يعد أشهر وسائل التواصل الاجتماعي.

بيركشير هاثاواي
جاءت شركة بيركشير هاثاواي في المركز الثامن بقيمة سوقية 433 مليار دولار، و"بيركشير هاثاواي" شركة قابضة لديها استثمارات في قطاعات مختلفة عبر تملك أسهم شركات عدة، ومقرها الرئيس في أوماها في ولاية نبراسكا، في الولايات المتحدة، وتدير عددا من الشركات الفرعية. ووارين بافيت، هو رئيس الشركة ومديرها التنفيذي.

جونسون آند جونسون
جاءت شركة جونسون آند جونسون تاسعا بقيمة سوقية 353.7 مليار دولار، وهي شركة أمريكية مساهمة متعددة الجنسيات، تأسست في 1886، تنتج وتصنع وتعبئ الأجهزة الطبية والأدوية والسلع الاستهلاكية. ويقع المقر الرئيس لجونسون آند جونسون في نيو برونزويك، ونيو جيرسي.

وول مارت
في المرتبة العاشرة جاءت شركة "وول مارت"، وهي شركة بيع بالتجزئة أمريكية تعد أكبر شركة في العالم في مجالها، بقيمة سوقية 338 مليار دولار.
* وحدة التقارير الاقتصادية
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات