الطاقة- المعادن

ارتفاع الدولار يكبح مكاسب الذهب .. 6 % مكاسب المعدن منذ بداية العام

ارتفاع الدولار يكبح مكاسب الذهب .. 6 % مكاسب المعدن منذ بداية العام

استقر الذهب في المعاملات الفورية دون تغيير عند 1612.58 دولار للأوقية.

استقرت أسعار الذهب دون تغيير يذكر أمس، إذ يكبحها ارتفاع الدولار، في الوقت الذي ترقب فيه المستثمرون بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية في الولايات المتحدة.
وبحسب "رويترز"، استقر الذهب في المعاملات الفورية دون تغيير عند 1612.58 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 08:34 بتوقيت جرينتش، بعد أن قفز 1.4 في المائة أمس الأول، إذ أجج ارتفاع قياسي لعدد طلبات إعانة البطالة الأمريكية المخاوف بشأن الضرر الاقتصادي الناجم عن الفيروس وقاد طلبا على الملاذ الآمن.
وانخفض المعدن الأصفر 0.5 في المائة منذ بداية الأسبوع الجاري بعد أن قفز 8 في المائة في الأسبوع السابق. وتراجع الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.4 في المائة إلى 1631.40 دولار للأوقية أمس.
وقال إليا سبيفاك محلل سوق الصرف لدى "ديلي إف.إكس" إن الذهب لم يتمكن من تكوين موجة صعود بسبب ارتفاع الدولار بصفة عامة.
وربح الذهب ما يزيد على 6 في المائة منذ بداية العام الجاري، لكنه شهد موجات بيع كبيرة في الآونة الأخيرة، إذ حفز تراجع عالمي في الأسهم المستثمرين على بيع الذهب للحصول على السيولة وتغطية مراكز شراء بالهامش.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، صعد البلاديوم 0.6 في المائة إلى 2225.78 دولار للأوقية، بينما نزل البلاتين 1.2 في المائة إلى 718.34 دولار للأوقية. ويتجه المعدنان لتكبد خسائر أسبوعية.
وتراجعت الفضة 1.3 في المائة إلى 14.35 دولار للأوقية.
إلى ذلك، اتجه الدولار صوب الارتفاع 2 في المائة على أساس أسبوعي أمس، بدعم من صعود أسعار النفط، وسعى المستثمرون للملاذ الآمن في ظل تفاقم التبعات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا.
وتعزز المكاسب قوة الدولار بعد أن اختتم شهرا اتسم بالتقلب السريع، حين ارتفع مع تدافع المستثمرين صوب السيولة، ثم انخفض مع إغراق مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) للسوق بالسيولة.
وساعد أكبر ارتفاع يومي على الإطلاق لأسعار النفط العملة الأمريكية في أن تحقق أفضل أداء يومي في أسبوعين مقابل اليورو أمس الأول، إذ إن الولايات المتحدة أكبر منتج للخام في العالم.
وتمسك الدولار بمكاسبه تلك ليستقر عند 1.0836 دولار لليورو أمس وتقدم 2.7 في المائة في الأسبوع. ومقابل سلة من العملات، كان الدولار مرتفعا 2 في المائة منذ بداية الأسبوع عند 100.270، وهو أفضل أداء له منذ منتصف آذار (مارس).
وكانت التحركات في التعاملات الآسيوية طفيفة، إذ إن المتعاملين تأهبوا لأنباء سيئة عن بيانات الوظائف الأمريكية.
وتتفاقم جائحة فيروس كورونا في الولايات المتحدة، ومع تمديد إجراءات عزل عام، زادت طلبات إعانة البطالة الأمريكية إلى مثليها لتبلغ مستوى ضخما عند 6.6 مليون الأسبوع الماضي.
وتراجع الدولار النيوزيلندي 0.2 في المائة إلى 0.5909 دولار أمريكي وهبط الجنيه الاسترليني قليلا إلى 1.2369 دولار. واستقر الدولار عند 108.00 ينات يابانية.
وتبددت معظم المكاسب، التي استمرت لفترة وجيزة للعملات المنكشفة على النفط مثل الكرونة النرويجية والدولار الكندي بعد أن قلص النفط بعض مكاسبه في ظل مخاوف بشأن تخفيضات الإنتاج.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن