الطاقة- النفط

«وكالة الطاقة»: تعميق خفض الإنتاج النفطي لن يعوض الفاقد الهائل للطلب

«وكالة الطاقة»: تعميق خفض الإنتاج النفطي لن يعوض الفاقد الهائل للطلب

فاتح بيرول فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية.

قال فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية أمس "إن تخفيضات عميقة للإنتاج من "أوبك" ودول أخرى منتجة للنفط لن تحول دون تراكم هائل للخام العالمي"، مناشدا دول العالم ذات الاقتصادات الأكثر ثراء مناقشة طرق أوسع نطاقا لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط.
وبحسب "رويترز"، أوضح بيرول، أن الإجراءات الرامية إلى احتواء انتشار فيروس كورونا أدت إلى فاقد "لم يسبق له مثيل" في الطلب قد يصل إلى ربع الاستهلاك العالمي.
وقال "إنه حتى مع خفض للإنتاج يصل إلى عشرة ملايين برميل يوميا - الذي ربما تناقشه "أوبك" ومنتجون آخرون الأسبوع الحالي - سيظل هناك تراكم يومي بمقدار 15 مليون برميل في الربع الثاني".
وأضاف مدير الوكالة، التي تقدم المشورة للدول الصناعية في مجال الطاقة، "سيعني هذا أنه ستظل هناك ضغوط هائلة على أسواق النفط العالمية. يمكن أن يكون الاجتماع يوم الإثنين مع دول "أوبك+" بداية جيدة إلى حد كبير، لكن حتى الأرقام التي يتحدث الناس عنها ربما لا تكون كافية لإيجاد حل للمشكلة. ستساعد فقط على تخفيف الضرر الذي نشهده".
وتابع بيرول، "يمكن للسعودية - التي تحفظ استقرار أسواق النفط منذ أعوام عديدة - أن تلعب من جديد دورا بناء، وبصفتها رئيسا لمجموعة العشرين، يمكنها أن تجمع كل الاقتصادات الرئيسة في العالم والمنتجين والمستهلكين، بهدف إيجاد حوار لاتخاذ إجراءات، سعيا إلى تحقيق الاستقرار في أسواق النفط".
وقال بيرول "إنه ليس على علم بأي إجراءات تتخذها الإدارة الأمريكية، للحد من إنتاج النفط في الولايات المتحدة"، وأضاف "على الرغم من ذلك فإن الانخفاض في أسعار النفط يؤدي إلى إغلاق كثير من الآبار هناك، وتقليص استخراج النفط الصخري".
ونوه بيرول بأنه "حتى إذا تم إعلان خفض الإنتاج بمقدار عشرة ملايين برميل فسيكون ذلك بداية جيدة ويساعدنا على شراء بعض الوقت، لكن وفقا لأرقامنا، فإنه حتى مع خفض الإنتاج بمقدار عشرة ملايين برميل يوميا، فإننا سنجد فائضا في المعروض خلال الربع الثاني من العام الحالي يزيد على 15 مليون برميل يوميا، لهذا السبب اعتقد أننا نحتاج إلى مزيد من العمل ونحتاج إلى ما هو أكثر من المناقشات الحالية".
وذكر بعض أكبر شركات تجارة النفط في العالم أن الطلب العالمي على الخام تراجع بما يصل إلى 25 مليون برميل وربما بمقدار 35 مليون برميل يوميا، بما يعادل 35 في المائة من إجمالي الطلب، ويؤيد تحليل رئيس وكالة الطاقة الدولية هذه التقييمات، ويشير إلى الحاجة إلى مزيد من الخفض المنسق للإنتاج خلال الفترة المقبلة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط