الناس

بجوائز قيمتها 180 ألف ريال .. «الثقافة» تحفز الموهوبين في التأليف المسرحي

بجوائز قيمتها 180 ألف ريال .. «الثقافة» تحفز الموهوبين في التأليف المسرحي

مسابقة التأليف المسرحي تجسد التزام وزارة الثقافة بدعم المسرح السعودي.

ضمن أنشطة وزارة الثقافة لتحفيز الموهوبين، وبهدف إيجاد حراك إبداعي يزيد نشاط المسرح السعودي، أطلق المسرح الوطني مسابقة التأليف المسرحي، لاستثمار فترة منع التجول والعزل المنزلي، وإتاحة الفرصة للمهتمين بالكتابة المسرحية ومنحهم منفذا إبداعيا لاستغلال مواهبهم والاستفادة منها خلال مدة العزل المنزلي الوقائي.
وتتيح مسابقة التأليف المسرحي المجال للراغبين والمهتمين في كتابة النصوص المسرحية، لتقديم مشاركاتهم عبر الرابط الإلكتروني للمسابقة على الانترنت، ضمن مسارين يشمل الأول، النصوص المسرحية التي تعتمد على الحوار والأداء الحركي والسجال بين الممثلين، فيما يحتوي المسار الثاني، على نصوص مسرحيات الأطفال التي تعتمد على الخيال الواسع والحوارات الفكاهية اليسيرة التي تتخللها لوحات غنائية راقصة.
ويشترط للمتقدم للمسابقة أن يكون سعودي الجنسية، ويبلغ 16 عاما فأكثر، وأن يمتلك الحقوق الفكرية والعامة لنصه المقدم. وتبلغ قيمة جوائز المسابقة 180 ألف ريال، 70 ألف ريال منها للمركز الأول، 50 ألف ريال للمركز الثاني، 30 ألف ريال للمركز الثالث، 20 ألف ريال للمركز الرابع، وعشرة آلاف ريال للمركز الخامس.
وتأتي مسابقة التأليف المسرحي، تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمسرح أمس الأول، ضمن سلسلة من الأنشطة الثقافية التي تقدمها الجهات التنفيذية التابعة لوزارة الثقافة خلال فترة الحجر المنزلي، لاستغلال هذه الفترة واستثمارها فيما يفيد المواهب السعودية ويعزز نشاط القطاع الثقافي الوطني عموما. وتجسد مسابقة التأليف المسرحي التزام وزارة الثقافة - ممثلة بالمسرح الوطني - بدعم المسرح السعودي من خلال تحفيز الموهوبين في الكتابة المسرحية على المشاركة، وترجمة نصوص الفائزين إلى لغات أخرى، وإنشاء مكتبة نصوص مسرحية جديدة ومتنوعة جاهزة للتنفيذ، مع ما ينتج عن ذلك من حراك إبداعي يزيد نشاط المسرح السعودي في أحد أهم عناصر صناعة المسرح المتمثل في الكتابة المسرحية الإبداعية.
يذكر أن وزارة الثقافة دشنت مبادرة المسرح الوطني في نهاية يناير الماضي، حيث تعمل على دعم إبداعات المسرحيين السعوديين، وتعزيز إمكانياتهم في الفنون الأدائية، وتطوير المخرجات المسرحية السعودية؛ وذلك باستلهام رؤية المملكة 2030 للتراث والثقافة المحلية. وتعد "مبادرة المسرح الوطني" خطوة عملية أولى نحو تأسيس منظومة مسرحية متكاملة تدعم الإنتاج المسرحي بجودة أعلى، وتوفر للمسرحيين فرصا أكبر لممارسة النشاط المسرحي بمعايير فنية عالية، كما توفر للمهتمين بالمسرح أعمالا مسرحية نوعية تعكس ثراء الثقافة السعودية وتنوع مساراتها الجمالية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس