الطاقة- المعادن

الذهب يتراجع مع التدافع صوب السيولةوالدولار يعود للانخفاض

الذهب يتراجع مع التدافع صوب السيولةوالدولار يعود للانخفاض

صعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.5 في المائة إلى 1491.70 دولار.

انخفضت أسعار الذهب أمس، إذ يكدس المستثمرون السيولة، في الوقت الذي يؤدي فيه ارتفاع عدد حالات العزل على مستوى الدول بسبب فيروس كورونا إلى تهديد إجراءات التحفيز، التي ينفذها عدد من البنوك المركزية لمكافحة الضرر الاقتصادي للوباء.
وبحسب "رويترز"، فإنه بحلول الساعة 06:41 بتوقيت جرينتش، تراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.6 في المائة إلى 1488.35 دولار للأوقية، بعد أن صعد 3.1 في المائة في الجلسة السابقة بفضل موجة من التحفيز.
وصعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.5 في المائة إلى 1491.70 دولار. وتراجعت الأسهم الآسيوية في الوقت الذي يهدد فيه التيار المتصاعد لعمليات العزل بإرباك الجهود المحمومة لصانعي السياسات لتخفيف أثر ركود عالمي عميق على الأرجح.
وقال ستيفن إينس كبير خبراء استراتيجيات السوق لدى شركة أكسي كورب للخدمات المالية إن ثمة مبعث قلق آخر وهو احتمال أن تبيع البنوك المركزية الذهب لتشتري الدولار مع مواصلة العملة الأمريكية الارتفاع.
وواصل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) تنفيذ دعم طارئ يوم الجمعة في الوقت الذي يحسن فيه جهودا مع بقية البنوك المركزية لتخفيف أزمة التمويل الدولاري عالميا.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاديوم 0.1 في المائة إلى 1643.24 دولار، وقفز البلاتين 1.1 في المائة إلى 617.86 دولار وتراجعت الفضة 0.5 في المائة إلى 12.52 دولار.
إلى ذلك، عاود الدولار التراجع أمس أمام منافسيه بعد أن قال مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي إنه سيدعم طيفا واسعا من الائتمان، في خطوة غذت موجة صعود للعملات عالية المخاطر مثل الدولار الأسترالي.
وبعد تيسير كبير للسياسة النقدية هذا الشهر، شمل خفض أسعار الفائدة إلى ما يقارب الصفر، ذكر البنك المركزي الأمريكي أنه سيقرض بضمان قروض الطلبة وقروض بطاقات الائتمان ويشتري السندات من كبار أرباب العمل.
رفعت الخطوة العملات المرتبطة بتجارة السلع الأولية مثل الدولار الأسترالي من أدنى مستوياتها لتتحول إلى الصعود ودفعت الدولار للانخفاض 0.5 في المائة أمام منافسيه في معاملات متقلبة.
وواصل اليورو مكاسبه ليصعد 0.7 في المائة، مسجلا 1.07825 دولار في حين انتعش الدولار الأسترالي أكثر من 1 في المائة من أدنى مستوى لليوم إلى 0.58605 دولار أمريكي، بزيادة 0.4 في المائة عن الإغلاق السابق.
وقال كريج إيرلام، كبير محللي السوق لدى أواندا أوروبا "ما من شك في أن مجلس الاحتياطي يبذل كل ما في وسعه لكي يجتاز الاقتصاد هذه الفترة من الاضطراب المذهل".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن