تقارير و تحليلات

النفط يهوي لأدنى مستوى في أكثر من 4 أعوام دون 29 دولارا

النفط يهوي لأدنى مستوى في أكثر من 4 أعوام دون 29 دولارا

تراجعت أسعار عقود خام برنت تسليم شهر أيار (مايو) المقبل، أمس الثلاثاء، بنحو 4.8 في المائة " 1.4 دولار" لتتداول عند 28.6 دولار للبرميل.

يأتي ذلك عقب أن هبطت الأسعار، أمس، بنحو 11.2 في المائة مغلقة عند 30.05 دولار للبرميل.

وجاءت التراجعات مع زيادة إمدادات النفط عالميا بعد فشل اتفاق "أوبك +" وقرار السعودية رفع صادراتها لأكثر من عشرة ملايين برميل يوميا، وتزايد الهلع من تداعيات فيروس كورونا.

ووفقا لتحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، فقدت أسعار النفط نحو نصف قيمتها (52 في المائة) خلال أقل من شهر (18 جلسة تداول)، حيث كان سعر خام برنت 59.3 دولار للبرميل يوم 20 شباط (فبراير) الماضي.

وتراجعت الأسعار خلال الأسبوعين الماضيين بفعل تزايد المخاوف من آثار فيروس كورونا في الاقتصاد العالمي، وبالتالي توقعات انخفاض الطلب على الخام.

إلا أن تراجعات أسعار النفط زادت الأسبوع الجاري، بعد أن أعلنت شركة أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، أنها ستزيد إمداداتها النفطية إلى 12.3 مليون برميل يوميا ابتداء من مطلع نيسان (أبريل) المقبل، ما يعني زيادة إمداداتها بأكثر من 25 في المائة، حيث كان متوسط إنتاجها 9.8 مليون برميل يوميا في عام 2019.

ثم أعلنت الشركة الأربعاء الماضي، أنها تلقت توجيها من وزارة الطاقة، برفع مستوى الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة من 12 إلى 13 مليون برميل يوميا، ثم تعلن بعدها الإمارات أنها تعتزم زيادة إنتاجها بواقع مليون برميل يوميا إلى أربعة ملايين برميل يوميا، ابتداء من مطلع نيسان (أبريل) المقبل.

جاءت زيادات الإنتاج من قبل السعودية والإمارات، عقب فشل اتفاق تحالف "أوبك +" على خفض إضافي للإنتاج بواقع 1.5 مليون برميل يوميا بسبب الرفض الروسي.

وزادت المخاوف من تداعيات فيروس كورونا، الخميس الماضي، بفعل فرض الولايات المتحدة حظرا على السفر إلى أوروبا عقب إعلان منظمة الصحة العالمية تفشي الفيروس باعتباره وباء.

وخلال 17 جلسة تداول الماضية لخام برنت، انخفضت الأسعار خلال 14 جلسة، فيما ارتفعت خلال ثلاث جلسات فقط، وارتفعت الأسعار خلال جلسات 2 (مارس) و10 (مارس) و13 (مارس) بنسب تقارب 3 في المائة و8 في المائة.

وتراجعت أسعار النفط الإثنين الماضي 24 في المائة مغلقة عند 34.3 دولار، وهو أعلى وتيرة تراجع يومي خلال 29 عاما منذ 17 كانون الثاني (يناير) 1991.

وكان أكبر هبوط لأسعار خام برنت سجل في عام 1991، عندما انهارت الأسعار بنحو 35 في المائة في 17 كانون الثاني (يناير) من العام، وهو يوم بدء تحرير الكويت من العراق، أو حرب الخليج الثانية
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات