الطاقة- النفط

أرامكو "مرتاحة" مع سعر 30 دولارا للبرميل

أرامكو "مرتاحة" مع سعر 30 دولارا للبرميل

 قالت أرامكو اليوم الاثنين إنها ستبقي على الأرجح على الإنتاج المرتفع المزمع لشهر ابريل كما هو في مايو أيضا، وإنها "مرتاحة للغاية" بسعر عند ثلاثين دولارا للبرميل.
كانت أرامكو قالت الأسبوع الماضي إنها ستزيد إنتاجها في أبريل إلى مستوى قياسي يبلغ 12.3 مليون برميل يوميا.
وقال الرئيس التنفيذي أمين الناصر اليوم خلال مؤتمر بالهاتف مع المستثمرين والمحللين بخصوص الأرباح السنوية "باختصار، يمكن لأرامكو السعودية التعايش مع السعر الشديد الانخفاض ويمكنها تحمله لفترة طويلة... وبالنسبة للإنتاج في مايو ... أشك أن يشهد أي اختلاف عن الشهر المقبل."
وقال الناصر إن الزيادة في الإنتاج والصادرات ستنعكس إيجابيا على الشركة رغم انخفاض الأسعار. وتكاليف الإنتاج لدى أرامكو من بين الأدنى في العالم.
وقال المدير المالي خالد الدباغ إن أرامكو "مرتاحة للغاية" في ظل سعر 30 دولار للبرميل وستظل قادرة على الوفاء بتعهداتها بشأن التوزيعات وتوقعات المساهمين عند ذلك السعر.
وقال "نحن مرتاحون بأنه يمكننا تلبية تعهداتنا بشأن التوزيعات، ومرتاحون جدا بأنه يمكننا بلوغ توقعات مساهمينا عند ثلاثين دولارا (للبرميل) أو حتى أقل."
وقال الناصر إن عملاق النفط الوطني سيسحب 300 ألف برميل يوميا من مخزونه الضخم للوصول إلى ذلك المعروض القياسي الشهر القادم وإنه يستطيع مواصلة إنتاج النفط بطاقته القصوى البالغة 12 مليون برميل يوميا لمدة عام دون الحاجة إلى مزيد من الإنفاق. وتخزن السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، مئات ملايين البراميل من الخام.
وأضاف أن أرامكو تعكف على تقييم زيادة قدرتها الإنتاجية مليون برميل يوميا أخرى إلى 13 مليون برميل يوميا.
كانت السعودية قالت الأسبوع الماضي إنها ستشرع في برنامج لزيادة الطاقة الإنتاجية للمرة الأولى في أكثر من عشر سنوات، وتراجع النفط 39 بالمئة إلى 31 دولارا للبرميل منذ انهيار المحادثات بين أوبك والمنتجين المستقلين في السادس من مارس دون اتفاق على تعميق تخفيضات الإنتاج المعمول بها منذ 2017 أو تمديدها.
كانت السعودية، أكبر منتج داخل أوبك، تريد تعميق تخفيضات الإنتاج لدعم الأسعار التي تضررت من وباء فيروس كورونا، لكن روسيا لم توافق على مزيد من التخفيضات.
وقال الدباغ إن لدى أرامكو "قدرة ضخمة" على الاقتراض، لكنها لا تحتاج إلى دين إضافي.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط