نتائج تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم مساء أفضل من الصباح

نتائج تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم مساء أفضل من الصباح

أظهرت دراسة جديدة أنه من الأنسب تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم في المساء، لأن تأثيرها يكون أفضل عن الصباح، بحسب "الألمانية".
ووفقا للدراسة، فإن تناول هذه العقاقير مساء أدى إلى خفض خطر الإصابة بأحد الأمراض الخطيرة، التي يتسبب فيها ارتفاع ضغط الدم، بواقع النصف تقريبا.
ويضطر المصابون بارتفاع ضغط الدم لتناول عقاقير يوميا في الغالب، وذلك لخفض ضغط الدم نهارا وليلا.
وحاول فريق من الباحثين في إسبانيا تحت إشراف رامون هيرميدا، من جامعة فيجو، معرفة الوقت الأنسب لتناول العقاقير المخفضة للضغط، وذلك في إطار مشروع "هيجيا" البحثي الذي شارك فيه أكثر من 40 مركزا طبيا في إسبانيا.
وشارك أكثر من 19 ألف مريض في الدراسة، حصل نصفهم على عقاقير خفض الضغط مساء وحصل الباقي على العقاقير نفسها عقب الاستيقاظ من النوم، أي صباحا.
وراقب الأطباء ضغط الدم لدى هؤلاء المرضى على مدى ستة أعوام، مرة واحدة على الأقل في السنة، مستخدمين أجهزة لقياس ضغط الدم كان المرضى يضعونها على أجسامهم على مدى 48 ساعة. وتبين من خلال ذلك أن المجموعة التي تناولت عقاقيرها مساء حققت نتائج أفضل في خفض ضغط الدم.
وحال التناول المسائي للعقاقير دون تعرض المرضى لأمراض خطيرة ناتجة عن ارتفاع ضغط الدم، من بينها أمراض القلب والدورة الدموية والنوبات القلبية وحالات الشلل الدماغي، وكلها أمراض يمكن أن تفضي لموت المصابين، أو تستدعي جراحات لتوسيع الأوعية الدموية المسدودة.
يذكر أن أسلوب الحياة يؤدي إلى اختلاف مستوى ضغط الدم، ولذلك ينصح الأطباء بتفادي التدخين، زيادة الوزن، ممارسة الرياضة بقدر كاف، وعدم تناول كميات كبيرة من الملح.

سمات

الأكثر قراءة