"مور ثريدز" إنفيديا صغيرة تشق طريقها نحو التوسع في سوق معالجة رسومات الألعاب

"مور ثريدز" إنفيديا صغيرة تشق طريقها نحو التوسع في سوق معالجة رسومات الألعاب
شركة مور ثريدز تم إدراجها في قائمة أمريكا السوداء نهاية 2023.

تعمل شركة صينية لتصميم وحدة معالجة الرسومات، أسسها مسؤول تنفيذي سابق في "إنفيديا"، على إثارة الحماس بين لاعبي الفيديو الصينيين، وتقدم دليلا على قدرة الصين على إيجاد بدائل للعلامات التجارية الأجنبية في التكنولوجيا الموجهه للمستهلك.
برزت "مور ثريدز"، التي تم إدراجها في قائمة أمريكا السوداء نهاية 2023، بصفتها منافسا رئيسا في قطاع سوق أشباه الموصلات الذي تهيمن عليه "إنفيديا" و"أدفانسد مايكرو ديفايسز"، بحسب صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست.
بعد أن وسعت الشركة التي يوجد مقرها في بكين عدد الألعاب المدعومة بوحدة معالجة الرسومات MTT S80 إلى 130، ارتفاعا من 13 لعبة عند إطلاق الوحدة أواخر 2022، كان اللاعبون عبر الإنترنت يقارنونها بشكل إيجابي بأجهزة "إنفيديا"، ويثني كثيرون على قدرتها التي ترقى إلى GeForce RTX 3060 على الرغم من أن الاستخدام الواقعي يظهر فجوة كبيرة في الأداء.
قد تكون هذه الفجوة مقبولة لبعض اللاعبين لأنها أرخص سعرا. مثلا سعر MTT S80 البالغ 1499 يوان (200 دولار) على موقع JD.com أقل نحو 40% من سعر RTX 3060 من إنفيديا.
أعلنت "مور ثريدز" عن توسيع ألعاب الفيديو المدعومة نهاية مايو. وشكرت الشركة التي لم تقدم أي أرقام مبيعات لوحدة معالجة الرسومات التي تم إصدارها قبل 19 شهرا، اللاعبين الصينيين لدعمهم "الأمل الوحيد للبلاد في صناعة وحدات معالجة الرسومات".
بدأت إنفيديا، وهي ثالث أكبر شركة في العالم من حيث القيمة، بنحو 3 تريليونات دولار، تخسر السوق الصينية تدريجيا، حيث أصبحت غير قادرة على بيع وحدات معالجة الرسومات الأكثر تقدما، بسبب قيود التصدير الأمريكية. وترك هذا الأمر المجال مفتوحا أمام اللاعبين المحليين، مثل شركة هواوي.
أصبحت سوق وحدة معالجة الرسومات للألعاب أقل أهمية بالنسبة لـ"إنفيديا" نظرا للطلب المتزايد على شرائح الذكاء الاصطناعي المتقدمة التي تصنعها. ومن المتوقع أن تصل سوق وحدات معالجة الرسومات للألعاب على مستوى العالم إلى 15.7 مليار دولار بحلول 2029، ارتفاعا من 3.7 مليار دولار هذا العام، وفقا لشركة موردور إنتيليجنس لتزويد البيانات.
رغم أن سوق ألعاب الفيديو أصغر من سوق الذكاء الاصطناعي، إلا أن وحدات معالجة الرسومات ذات الأغراض العامة يمكن استخدامها للتدريب وتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي الأقل تطورا.
وتأمل "مور ثريدز" التي تأسست في 2020، في أن تصبح "إنفيديا الصغيرة" بتحقيق إنجازات في تطوير وحدة معالجة الرسومات داخل الصين.
أعلنت الشركة الناشئة الأسبوع الماضي أنها استخدمت نظامها الحوسبي KUAE AI مع أكثر من ألف وحدة لمعالجة الرسومات. وسيتم استخدام النظام لتشغيل "يورين"، وهو نموذج لغوي كبير يضم سبعة مليارات مُعامل من شركة بايتشوان، إحدى "نمور الذكاء الاصطناعي" الـ4 في الصين.

الأكثر قراءة