"روسنفت": تغييرات في سوق النفط مع قيام الشركات الغربية بتكوين احتياطيات

"روسنفت":  تغييرات في سوق النفط مع قيام الشركات الغربية بتكوين احتياطيات
أسعار النفط تتجه للتعافي مجددا بعد موجة هبوطية . "الفرنسية"

من المتوقع أن تؤدي الاحتياطات التي تقوم بتكوينها الشركات الغربية في الوقت الحالي إلى تغييرات واسعة في السوق، بحسب تقرير لشركة "روسنفت" الروسية.

وأكدت الشركة أن الزيادات التي حققتها الشركات الغربية والشرق أوسطية في الطاقة الإنتاجية الفائضة تعوض تأثير تمديد التخفيضات الذي أعلنته مجموعة "أوبك +" أخيرا.
من جانبه، ذكر مسح لوكالة بلاتس للمعلومات النفطية أن دول أوبك الخاضعة للحصص بما في ذلك العراق ونيجيريا تقود الزيادة في الإمدادات بينما خفضت روسيا وكازاخستان والمكسيك إنتاجها من خارج أوبك إلى أدنى مستوى في 4 سنوات.
وأشار إلى أن تحالف "أوبك +" ضخ 295 ألف برميل يوميا فوق الحصص في مايو رغم خطط التعويض.
وقال لـ"الاقتصادية"، محللون نفطيون إن النفط ارتفع بنسبة 3 % يوم الاثنين متعافيا من خسائر عمليات البيع التي شهدها الأسبوع الماضي مع عودة المتداولين إلى شراء السلعة.
وذكر المحللون أن أسعار النفط تلقت دعما من أنباء فرض عقوبات إضافية على قطاع الشحن الإيراني بعد أن تراجعت الأسعار الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى في 4 أشهر خاصة بعد أن تركت "أوبك" وحلفاؤها الباب مفتوحا لاستعادة بعض الإنتاج في وقت لاحق هذا العام.
وفي هذا الإطار، قال فيتوريو موسازي مدير الشراكة الدولية في شركة "سنام" الإيطالية للطاقة، إن أسعار النفط تتجه للتعافي مجددا بعد موجة هبوطية على خلفية انخفاض دام 3 أسابيع حيث قرر المتداولون التوسع في الشراء بسبب انخفاض الأسعار.
وأشار إلى أنه مع بدء موسم القيادة في الولايات المتحدة من المرجح أن يتعافى الطلب ما يبقي الجانب السلبي محدودا في الوقت الحالي.
بدوره، أكد سيفين شيميل مدير شركة "في جي أندستري" الألمانية، أن أسعار النفط الخام انخفضت منذ أوائل أبريل بسبب ضعف السوق الفعلية وتلاشي علاوة الأخطار الجيوسياسية خاصة بعد إعلان أوبك+ عن تراجع محتمل في التخفيضات.
وأضاف "هذه العوامل أسهمت في خفض الرهانات الصعودية لخام القياس العالمي بأكبر قدر على الإطلاق وفي الوقت نفسه قال العراق إنه يتوقع التوصل قريبا إلى اتفاق نهائي مع إقليم كردستان شبه المستقل وشركات النفط العالمية هناك لاستئناف صادرات النفط المتوقفة منذ أكثر من عام".
من ناحيته، قال سيمون شيتنونسكي العضو المنتدب لشركة تشغيل الكهرباء في مقدونيا الشمالية، إن تحولات الطاقة مستمرة بخطى متسارعة ولكن لا يمكن الاستغناء عن الوقود التقليدي، مبينا أن آفاق الطلب قوية مع عزم الإدارة الأمريكية شراء 6 ملايين برميل إضافية لاحتياطي النفط في البلاد وذلك مع استمرارها في الاستفادة من انخفاض الأسعار لإعادة ملء المخزون المستنزف.
وفيما يخص الأسعار، ارتفع النفط اليوم الثلاثاء مواصلا مكاسبه لليوم الثاني بفضل آمال ارتفاع الطلب الموسمي على الوقود ومشتريات أمريكية محتملة لزيادة الاحتياطي البترولي الإستراتيجي وذلك رغم ارتفاع الدولار الذي حد من المكاسب.
وخلال التعاملات، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 28 سنتا، بما يعادل 0.3 %، إلى 81.91 دولار للبرميل، وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 31 سنتا، أو 0.4 %، إلى 78.05 دولار.
وصعدت أسعار الخام نحو 3 % يوم الاثنين إلى أعلى مستوى لها في أسبوع مدعومة بتوقعات ارتفاع الطلب على الوقود في الصيف على الرغم من ارتفاع الدولار وتوقعات بإبقاء الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

الأكثر قراءة