«أوبك» تبقي توقعات نمو الطلب دون تغيير وشركات نفط لـ "الاقتصادية": المؤشرات إيجابية

«أوبك» تبقي توقعات نمو الطلب دون تغيير وشركات نفط لـ "الاقتصادية": المؤشرات إيجابية
يتوقع نمو الطلب على النفط في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 0.2 مليون برميل يوميا. المصدر: رويترز

أبقت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، توقعات نمو الطلب العالمي على النفط لعام 2024 دون تغيير عند 2.2 مليون برميل يوميا، وذلك بحسب تقريرها لشهر يونيو.
وبحسب التقرير، هناك بعض التعديلات الهبوطية الطفيفة للربع الأول من عام 2024، بسبب البيانات الفعلية الصادرة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وبشكل أكثر تحديدا أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ، لكن تم تعويض ذلك بأداء أفضل من المتوقع في الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
وبناء على ذلك، يتوقع نمو الطلب على النفط في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 0.2 مليون برميل يوميا، بينما تظل توقعات الدول خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عند مستوى مليوني برميل يوميا.
ونوه التقرير بأنه في عام 2025، من المتوقع أن يشهد الطلب العالمي على النفط نموا قويا قدره 1.8 مليون برميل يوميا، على أساس سنوي، دون تغيير عن العام السابق وعن تقييم الشهر السابق.
وهنا قال لـ"الاقتصادية" كبير محللي شركة "أيه كنترول" لأبحاث النفط والغاز ماركوس كروج، أن التقرير لم يتضمن أية تقديرات جديدة لأساسيات السوق وبدون تغيرات كبيرة عن التقرير السابق، خاصة توقعات نمو العرض والطلب والمخزونات، مشيرا الى أن التقرير أكد مجددا على الزيادات المؤثرة من خارج تحالف "أوبك+" خاصة من إنتاج الولايات المتحدة والبرازيل.
فيما ذكرت لـ"الاقتصادية" أرفي ناهار مدير النفط والغاز في شركة "ناهار" الدولية للطاقة، أن بيانات الطلب قوية ومبشرة خاصة في موسم القيادة الصيفي، لافتة الى تأكيد التقرير على أن التوقعات الإيجابية للطلب في العام المقبل، خاصة في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
وبالعودة إلى التقرير، توقع أن ينمو الطلب في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 0.1 مليون برميل يوميا على أساس سنوي، في حين من المتوقع أن يرتفع الطلب في الدول خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بمقدار 1.7 مليون برميل يوميا.
وبشأن إمدادات النفط العالمية، ذكر أن توريد السوائل من الدول غير الاعضاء في تحالف "أوبك+" من المتوقع أن ينمو بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا في عام 2024، دون تغيير عن تقييم الشهر السابق.
كما توقع التقرير أن تكون الولايات المتحدة وكندا والبرازيل والنرويج هي المحركات الرئيسة للنمو في عام 2025 للامدادات من خارج "أوبك+".
ورجح أن ينمو العرض عند 1.1 مليون برميل يوميا، دون تغيير عن تقييم النمو في الشهر السابق، حيث من المتوقع أن تقودها بشكل رئيس الولايات المتحدة والبرازيل وكندا والنرويج بشكل منفصل وذلك فيما يخص سوائل الغاز الطبيعي.
كما توقع التقرير أن تنمو إمدادات الغاز الطبيعي المسال والسوائل غير التقليدية بنحو 0.1 مليون برميل يوميا لتصل في المتوسط إلى 8.3 مليون برميل يوميا هذا العام، تليها زيادة قدرها 20 مليون برميل يوميا إلى متوسط 8.3 مليون برميل يوميا في عام 2025.
وأشار التقرير الى انخفاض إنتاج النفط الخام في "أوبك+" في مايو الماضي، حيث انخفض بمقدار 123 مليون برميل يوميا، على أساس شهري بمتوسط 40.92 مليون برميل يوميا، وفقا لما أوردته المصادر الثانوية المتاحة.

الأكثر قراءة