5 بنوك ضمن أقل مكررات الربحية في السوق السعودية وتتداول دون 10 مرات

5 بنوك ضمن أقل مكررات الربحية في السوق السعودية وتتداول دون 10 مرات
5 بنوك ضمن أقل مكررات الربحية في السوق السعودية وتتداول دون 10 مرات

تراجعت مكررات سوق الأسهم السعودية بنهاية جلسة أمس الثلاثاء، لتتداول عند مكرر 17.1 مرة، إثر تراجع السوق أخيرا بأكثر من 9 % من أعلى مستوى سجلته للعام الجاري.
وبحسب تقرير وحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية"، فإن التراجع في القيم السوقية خاصة لأسهم بعض البنوك، دفعها إلى التداول عند مكررات دون 10 مرات.
ومن بين 234 شركة مدرجة، فإن 14 شركة تتداول دون مكرر 10 مرات، من بينها 5 بنوك.
والتداول عند هذا المكرر، ربما يكون فرصة جديدة للمتعاملين في السوق، ولا سيما بعد موجة من الهبوط شهدتها الشركات، فضلا عن أن بعضها ما زال يتمتع بربحية ونمو جيدين.
وتصدرت شركة "أميانتيت" العاملة في صناعة الأنابيب، الشركات التي تتداول بأقل مكرر ربحية عند مكرر 4 مرات، جاء ذلك بعد تسجيل الشركة صافي ربح خلال آخر 12 شهرا عند 297.8 مليون ريال. مستفيدة من أرباح سجلتها في الربع الأول عبارة عن أرباح محاسبية غير متكررة بمبلغ 639 مليون ريال.
كما تضمنت القائمة شركات التأمين، التي حقق معظمها أرباحا عالية خلال الربع الأول، حيث جاءت أسيج، وسايكو وكذلك اتحاد الخليج الأهلية من بين أفضل 5 شركات من حيث مكرر الأرباح.

 

5 بنوك تتداول دون مكرر 10 مرات
جاء البنك السعودي للاستثمار في قائمة البنوك التي تتداول دون مكرر 10 مرات، وهو في المرتبة الثامنة من بين الشركات المدرجة، حيث يتداول سهمه عند مكرر 8.7 مرة، بقيمة سوقية 15.6 مليار ريال.
خلال الربع الأول، حققت البنوك السعودية أرباحا قياسية عند 18.6 مليار ريال، بنمو 8 %، إلا أن أسهم القطاع تراجعت بنحو 15 % من أعلى مستوى للعام الحالي، وربما يعود ذلك إلى استمرار تباطؤ نمو الأرباح الناتج عن استمرار الفائدة المرتفعة.
أدى تراجع سهمي بنك الرياض والبنك السعودي الفرنسي بنحو 24 % من أعلى مستوى خلال العام الجاري، إلى تداول السهمين عند مكرر 9 مرات تقريبا، لتعد هذه المكررات هي الأقل منذ  2020.
كما يتداول البنك العربي عند مكرر 9.3 مرة، نتيجة تحقيق البنك أرباحا قياسية خلال الربع الأول تخطت 1.2 مليار ريال، إضافة إلى تراجع السهم 15 % من أعلى مستوى للعام الجاري.
البنك الأهلي السعودي جاء في آخر القائمة عند مكرر 9.9 مرة، حيث يتداول السهم عند أدنى مستوى منذ أكتوبر 2023.

وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة