أدنى نمو سنوي لإنفاق المستهلكين في السعودية منذ مايو 2022

أدنى نمو سنوي لإنفاق المستهلكين في السعودية منذ مايو 2022
شكل الإنفاق من خلال نقاط البيع نحو 47 % من إجمالي الإنفاق خلال أبريل الماضي. تصوير: يوسف الدبيسي - الرياض

تباطأ نمو إنفاق المستهلكين في السعودية خلال أبريل الماضي إلى 1.5 %، مسجلا أدنى نمو سنوي منذ مايو 2020، ليصل إجمالي الإنفاق إلى 113.2 مليار ريال، بحسب وحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية".
ووفقا للتحليل الذي استند إلى بيانات البنك المركزي السعودي "ساما"، واصل إنفاق المستهلكين في السعودية نموه السنوي للشهر الـ 23 على التوالي.
إلا أن الإنفاق سجل أقل إنفاق شهري في خمسة أشهر، متأثرا بتراجع السحوبات النقدية عبر أجهزة الصراف الآلي، إضافة إلى تباطؤ نمو الإنفاق عبر نقاط البيع الذي تأثر بتراجع عديد من القطاعات الرئيسة، كان أبرزها قطاع الأثاث والمنافع العامة وكذلك قطاع الملابس.

وشكل الإنفاق من خلال نقاط البيع نحو 47 % من إجمالي الإنفاق شهر أبريل الماضي، بواقع 53 مليار ريال، بعدما نمت المبيعات 2.7 % فقط على أساس سنوي. أما الإنفاق عبر التجارة الإلكترونية من خلال بطاقات مدى، فشكل 13 % من الإجمالي بواقع 14.8 مليار ريال، حيث نما الإنفاق الإلكتروني بنحو 17.6 % على أساس سنوي.
في المقابل، تراجعت السحوبات النقدية لأدنى مستوى في سبعة أشهر إلى 45.4 مليار ريال، إلا أنها شكلت نحو 40 % من الإنفاق.
وبحسب القطاعات الرئيسة، تراجع الإنفاق في قطاع الملابس عبر عمليات نقاط البيع 22 % إلى 4.7 مليار ريال، كذلك تراجع الإنفاق على قطاعات الأثاث والمجوهرات والفنادق بنحو 13 % و8 % و7.7 % على التوالي.
في المقابل، نما إنفاق المستهلكين على المطاعم والمقاهي 14% على أساس سنوي، مسجلا 7.8 مليار ريال، كذلك ارتفع الإنفاق على قطاع "المشروبات والأطعمة" بنحو 5 %، لتبلغ مبيعات نقاط البيع ثمانية مليارات ريال.
وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة